مسؤول أميركي: السعودية قصرت في محاسبة قاتلي خاشقجي

Saudi Arabia says Khashoggi died at Istanbul consulate- - ISTANBUL, TURKEY - (ARCHIVE) : A file photo dated May 6, 2018 shows Prominent Saudi journalist Jamal Khashoggi in Istanbul, Turkey. Saudi journalist Jamal Khashoggi died after a brawl inside the Saudi consulate in Istanbul, Saudi Arabia announced Saturday.
جمال خاشقجي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 (وكالة الأناضول)

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، إن هناك تقصيرا في العملية القضائية بالسعودية لمحاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف شينكر خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أنه تم إبلاغ السعوديين بذلك.

وفي شأن آخر، قال شينكر إن بلاده تمارس ضغوطا على السعوديين من أجل التوصل إلى اتفاق سلام في اليمن.

وفي السياق ذاته نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تعليقا للناقد الفني كريستوفر نايت ينتقد فيه موافقة معرض "ديزرت إكس" الفني الأميركي المقام بوادي كوتشيلا بجنوب كاليفورنيا، على إقامة نسخة منه في السعودية.

ويقول الناقد إن إقامة ديزرت إكس في السعودية هو "فساد أخلاقي"، ويعد بداية النهاية لحدث فني كان واعدا.

وانتقد الكاتب تبريرات المنظمين للتعاون مع الرياض قائلا "إنهم يتعاونون مع واحد من أكثر النظم وحشية وقمعا في العالم". كما هاجم مشاركة أحد المنظمين فيما يسمى مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، أو ما يعرف بـ"دافوس الصحراء".

وأضاف أن زعماء الشركات الكبرى في العالم "عليهم أن يجروا نقاشا بشأن السعودية، ليس لأن كل شيء هناك على ما يرام بل العكس".

وأشار إلى أن الكثير من المصرفيين قاطعوا دافوس الصحراء العام الماضي غضبا من تورط السعودية في جريمة اغتيال خاشقجي، لكن الوضع تغير هذا العام.

كما أشار إلى استقالة عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة المشرفة على ديزرت إكس، "بعد إبداء اشمئزازهم من إقامته في السعودية".

وقال إن آخر مقال كتبه خاشقجي ونشر بعد مقتله حمل عنوان "أهم ما يحتاجه العرب هو حرية التعبير"، واعتبر أن "ديزرت إكس السعودية لن يساهم في تحقيق أمنية خاشقجي".

المصدر : الجزيرة