بومبيو من القاهرة: قرار الانسحاب من سوريا اتخذ وسيتم بالفعل

U.S. Secretary of State Mike Pompeo shakes hands with his Egyptian counterpart Sameh Shoukry following their meeting at the ministry of foreign affairs in Cairo, Egypt, January 10, 2019. Andrew Caballero-Reynolds/Pool via REUTERS
بومبيو (يسار) بحث مع نظيره المصري أوضاع حقوق الإنسان في مصر (رويترز)

نفى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الخميس وجود أي تناقض بشأن سحب القوات من سوريا، متهما الإعلام باختلاق هذه القصة، وأكد أن بلاده ستواصل مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بطريقة مختلفة.

وقال بومبيو إن قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب قواتنا من سوريا اتخذ وسنقوم بذلك"، نافيا وجود تناقض بين إعلان ترامب الانسحاب من سوريا وبين الشروط التي ذكرها في ما بعد مسؤولون أميركيون كبار، من بينهم مستشار الأمن القومي جون بولتون.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري اليوم في العاصمة المصرية القاهرة قال بومبيو إنه تم بحث أوضاع حقوق الإنسان في مصر وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

وأضاف "بحثنا في مصر أوضاع حقوق الإنسان"، مشيرا إلى تضامن الشعب الأميركي مع نظيره المصري في مواجهة الإرهاب.

وعن الأوضاع الإقليمية، أوضح بومبيو أن المباحثات الثنائية تطرقت إلى الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية.

بدوره، أعلن سامح شكري انعقاد اجتماع رباعي يضم وزيري الدفاع والخارجية من البلدين قبل نهاية العام الجاري لمناقشة التعاون الإستراتيجي وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات مع بومبيو.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، تطرقت المباحثات إلى تأكيد عمق الشراكة الإستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، واستمرار التنسيق والتشاور المشترك بشأن القضايا السياسية والأمنية بالمنطقة.

 السيسي (يمين) استقبل وزير الخارجية الأميركي (الأناضول)
 السيسي (يمين) استقبل وزير الخارجية الأميركي (الأناضول)

جامعة القاهرة
وألقى بومبيو خطابا بعد الظهر اليوم في الجامعة الأميركية بالقاهرة أوضح فيه إستراتيجية بلاده في الشرق الأوسط بعد قرارات صدرت أخيرا عن ترامب، ورأى البعض أنها قد تزعزع حلفاء إقليميين لواشنطن.

ويلخص عنوان الخطاب الرسالة التي يريد أن يوجهها "قوة من أجل الخير.. أميركا تسترد قوتها في الشرق الأوسط".

وكان بومبيو وصل مساء الأربعاء إلى القاهرة في إطار جولة إقليمية قادته إلى الأردن والعراق، وسيزور بعد مصر دولا خليجية.

وتأتي زيارة الوزير الأميركي إلى المنطقة لطمأنه حلفاء واشنطن بشأن قرار اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي بسحب قوات بلاده من سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات