التضييق يتواصل.. ولاية هندية تحظر صلاة المسلمين بالمتنزهات

Muslims attend Eid al-Fitr prayers as a woman labourer carries bricks outside a mosque at Noida in the northern Indian state of Uttar Pradesh September 11, 2010. Eid al-Fitr marks the end of the holy month of Ramadan. REUTERS/Parivartan Sharma (INDIA - Tags: SOCIETY RELIGION)
مسلمو مدينة نويدا الهندية اعتادوا على أداء صلوات الأعياد والجمعة في الساحات العامة (رويترز)

ذكرت وسائل إعلام محلية أن شرطة ولاية أوتار براديش في الهند تضيق الخناق على الموظفين المسلمين الذين يصلّون في مناطق مفتوحة مثل المنتزهات.

وطلبت شرطة مدينة نويدا من المؤسسات والشركات وغيرها حث العاملين لديها من المسلمين على التوقف عن أداء صلاة الجمعة في المناطق المفتوحة، قائلة "ليس لديهم تصاريح رسمية بذلك"، حسب صحيفة إنديان إكسبرس.

وأضافت الشرطة أن الشركات والمؤسسات ستتحمل المسؤولية إذا تبين عدم التزام موظفيها بتطبيق التعميم الذي صدر الأسبوع الماضي من قبل المراكز الأمنية في نويدا، وهي مركز صناعي وتجاري هام.

يشار إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي الحاكم يسيطر على ولاية أوتار براديش.

وأعرب مسؤولون محليون عن مخاوفهم من وصول هذا التضييق على المسلمين إلى شركات أخرى ومناطق مجاورة.

شكاوى
وقال ضابط الشرطة بانكاج راي إن صدور الأمر المذكور استند إلى شكاوى عدة تتعلق بخروج عدد كبير من المسلمين لتأدية الصلوات، خاصة أيام الجمع في الأماكن المفتوحة.

وأضاف راي أنه في السابق كان عدد المصلين في المتنزهات وقت صلاة الجمعة لا يتجاوز 15 شخصا، إلا أن الأعداد ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتابع "خلال الأسبوعين الماضيين تجمع حوالي 600 شخص في أحد المنتزهات لأداء صلاة الجمعة".

وبدلا من أداء الصلاة في العراء، يجب على العمال أن يصلوا في مسجد أو ساحة مفتوحة مخصصة للصلاة، أو على سطح أبنية المكاتب، بحسب المصدر نفسه.

ووفقا للشرطة، فإن إصدار القرار المذكور يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية قبيل إجراء الانتخابات العامة المقررة في أبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين، وسط مخاوف من احتمال مواجهة محاولات لتعكير صفو العملية الديمقراطية في البلاد.

المصدر : وكالة الأناضول