بعد إحاطة هاسبل.. نواب أميركيون عازمون على فتح الملف السعودي

CIA Director Gina Haspel arrives to brief House leaders during a closed intelligence briefing on the death of Saudi dissident Jamal Khashoggi on Capitol Hill in Washington, U.S., December 12, 2018. REUTERS/Yuri Gripas
هاسبل قدمت إحاطة لقادة مجلس النواب في جلسة مغلقة (رويترز)

عبر قادة الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي عن عزمهم لعقد جلسات لتقييم أفعال السعودية وعلاقات الولايات المتحدة معها، بعدما قدمت مديرة وكالة "سي آي أي" جينا هاسبل إحاطة في مجلس النواب بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال النائب الديمقراطي إليوت إنغل الذي سيرأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب حين يسيطر الديمقراطيون عليه ابتداء من يناير/كانون الثاني المقبل "علينا مراجعة علاقتنا مع السعودية وتحديد الجوانب التي قد تتغير فيها".

وأدلى إنغل بتصريحاته للصحفيين في مقر الكونغرس بعد انتهاء الإحاطة التي قدمتها هاسبل لقادة مجلس النواب اليوم الأربعاء في جلسة مغلقة. ووصف النائب الديمقراطي ما حدث لجمال خاشقجي بأنه "مأساوي".

وقال إنغل "تنوي لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عقد جلسات استماع بعد بداية العام المقبل بشأن كل جوانب السلوك السعودي". وأضاف "بالطبع ما حدث للسيد خاشقجي مأساوي ويجعل مهمتنا أكثر صعوبة. وهناك أسئلة كثيرة لدى النواب بشأن سلوك السعودية في اليمن وسلوكها مع شعبها".

وسئل إنغل عن رأيه بشأن اتهام ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بالمسؤولية عن قتل خاشقجي فامتنع عن تقديم إجابة محددة لكنه قال إن "كل قادة الدول مسؤولون عما يحدث تحت سلطتهم".

ورأى إنغل -الذي رفض تقديم معلومات بشأن فحوى إحاطة هاسبل- أن "السعودية دولة مهمة وشريك لنا، لكن لا يمكننا أن نتغاضى عما يحدث وأن تجري علاقاتنا معها كالمعتاد".

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إن عددا من النواب البارزين الذين استمعوا إلى إحاطة هاسبل غادروا الجلسة دون التحدث للصحفيين.

وكانت هاسبل قد قدمت إحاطة مماثلة بشأن مقتل خاشقجي لأعضاء بارزين في مجلس الشيوخ في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقال الأعضاء بعد استماعهم لتقييم هاسبل إنهم صاروا أكثر اقتناعا بمسؤولية محمد بن سلمان عن مقتل خاشقجي وضرورة محاسبته.

المصدر : الجزيرة + وكالات