بتريوس: إيران أشد خطرا على العراق من تنظيم الدولة

epa03465189 (FILE) A file photo dated 13 September 2011 shows Central Intelligence Agency (CIA) Director David Petraeus appearing before the Senate Select Committee on Intelligence & House Permanent Select Committee on Intelligence joint hearing entitled, 'The State of Intelligence Reform 10 Years After 9/11', on Capitol Hill in Washington DC, USA. CIA Director David Petraeus, a retired general whose surge strategy hastened the US military withdrawal in Iraq, has resigned over an extramarital affair after 14 months in charge of the intelligence agency, broadcaster MSNBC reported 09 November 2012. EPA/MICHAEL REYNOLDS
بتريوس عُين قائدا للقوات الأميركية في العراق عام 2007 (الأوروبية)

قال الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) ديفد بتريوس إن إيران أشد خطراً على العراق من تنظيم الدولة الإسلامية، لما يشكله النفوذ الإيراني من تهديد لاستقرار العراق على المدى البعيد، وعلى موازين القوى في المنطقة عبر المليشيات الشيعية.  

وأضاف بتريوس -في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأميركية- أن مليشيات الحشد الشعبي استهدفت السنة في بعض الحالات، وارتكبت مجازر بحقهم، محذرا من أن ذلك يشكل تهديدا لكل الجهود الرامية إلى جعل المكون السني جزءا من الحل في العراق وليس عاملا للفشل، وفق تعبيره. 

وحذّر بتريوس -الذي عُين قائدا للقوات الأميركية في العراق عام 2007- من تنامي نفوذ هذه المليشيات المدعومة من إيران بحيث تصبح الحكومة العراقية عاجزة عن احتوائها. 

وأشار إلى أن النظام الإيراني يشكل جزءا من المشكلة لا من الحل، موضحا أن تنامي الهيمنة الإيرانية في المنطقة من شأنه أن يذكي ما وصفه بالتطرف السني، ويؤدي إلى ظهور جماعات متطرفة على غرار تنظيم الدولة.

وشدد على أن مهمة دحر تنظيم الدولة في العراق يجب أن تنجز من خلال القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي، وخلق قوات سنية مناوئة للتنظيم، فضلا عن وقف تجاوزات المليشيات الشيعية بحق المواطنين السنة التي تزيد من حدة التوتر الطائفي في البلاد.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست