صحفية إسرائيلية: الهجرة لإسرائيل جريمة

An unidentified French woman passes Israeli youths handing out flags as a group of 50 French people arrive at Ben Gurion Airport, in Lod, just outside Tel Aviv, to immigrate into Israel from France, 08 December 2015. The Jewish Agency in Israel reports there is a 10 per cent rise in French immigration into Israel in 2015 compared with this time in 2014.
سيدة فرنسية يهودية أثناء استقبالها بمطار بن غريون للاستقرار بإسرائيل في الثامن من ديسمبر/كانون الأول الحالي (الأوروبية)

كشفت مراسلة صحيفة هآرتس للشؤون الفلسطينية عميره هاس عن أن حقوق المواطنة في إسرائيل محصورة في اليهود، مؤكدة أن كل مهاجر يهودي جديد يأخذ من حقوق الفلسطينيين وأراضيهم.

وخلال خطاب لها في مؤتمر نظمته صحيفتها في نيويورك قبل أيام، قالت هاس إن هجرة يهود العالم إلى إسرائيل تعد "جريمة"، وبيّنت أن هجرة أولئك الذين يقيمون في دول غنية لإسرائيل خاصة تعني أنهم مشاركون بالفعل في طرد الفلسطينيين، وإقامة نظام فصل عنصري (أبارتهايد) بصورة عملية.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن هاس تصريحاتها التي هاجمت فيها السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية، لأن الأميركيين من أصل فلسطيني لو حاولوا الهجرة لإسرائيل، فلن يحصلوا على مكانة مواطن كامل فيها، في حين أن اليهود الأميركيين يحصلون عليها، مما يعني أن هذه المواطنة خاصة باليهود فقط، حسب تفسيرها.

وأضافت هاس أن يهود أميركا يستطيعون زيارة إسرائيل وقتما شاؤوا، لكن أغلب الفلسطينيين في العالم -بمن فيهم من ولدوا داخل إسرائيل، ولديهم أراض وأمتعة خاصة بهم- لا يستطيعون القيام بهذه الزيارة في أي وقت يريدونه.

وتابعت أن يهود أميركا يستطيعون الهجرة والسكن والعمل في أي مكان يريدونه داخل إسرائيل بين النهر والبحر، بينما الفلسطينيون الذين ولدوا فيها لا ينالون هذه الحقوق.

وأوضحت هاس أن الفلسطينيين في قطاع غزة لا يستطيعون العبور إلى الضفة الغربية، والفلسطينيون في الضفة الغربية لا يحصلون على حق الوصول والإقامة في تل أبيب، وهم محرومون من ذلك في 60% من أراضي الضفة الغربية.

كما أن الفلسطينيين الحاصلين على بطاقة هوية إسرائيلية يفقدون حقوقهم الاجتماعية إذا انتقلوا للإقامة في حي فلسطيني قرب مستوطنة بيت إيل (وسط الضفة الغربية)، أو أرادوا الإقامة في القرى العربية غير المعترف بها داخل إسرائيل.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية