أطراف الصراع بسوريا يستهدفون المستشفيات

Free Syrian Army fighters from Al-Farooq battalion remove a poster of Syria's President Bashar Al-Assad from a military hospital after the fighters said they fought and defeated government troops in Halfaya, near Hama December 18, 2012. REUTERS/Samer Al-Hamwi/Shaam News Network/Handout (SYRIA - Tags: CONFLICT) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

حذرت إحدى المنظمات الإنسانية الرائدة من أن طرفي النزاع في الحرب الأهلية التي تدور رحاها في سوريا تعمدا استهداف المرافق الطبية طوال السنتين الماضيتين مما تسبب في انهيار نظام الرعاية الصحية في البلاد.

وقالت "أطباء بلا حدود" -وهي منظمة مساعدات طبية إنسانية دولية غير حكومية مقرها جنيف في سويسرا ظلت تعمل سراً في سوريا منذ اندلاع الصراع- إن المنشآت المؤقتة التي أقامتها هناك تعرضت للقصف من قبل الطائرات الحربية الحكومية.

وأوضح رئيس المنظمة د. ماري بيير ألي أن "المساعدات الطبية تُستهدف، والمستشفيات تُدمر والعاملون الطبيون يُعتقلون".

وفرَّ معظم العاملين المؤهلين في المجال الصحي من البلاد هربا من العنف، بحسب تقرير من المنظمة أصدرته اليوم الخميس. وكان من نتائج ذلك أن عمليات جراحية خطيرة يجريها أطباء الأسنان، وأن الصيادلة يعالجون المرضى ويُستعان بالشباب للعمل كممرضين.

وحمَّل التقرير بعض عناصر الثوار الذين يقاتلون في سوريا مسؤولية نهب المنشآت الطبية. وقال المدير العام لـ"أطباء بلا حدود" كريستوفر ستوك إن رفض الحكومة السورية السماح بإيصال المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة "المتمردين" يزيد الوضع الإنساني سوءاً.

وأبلغ ستوك صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أن "سلطات دمشق بيدها حل هذا المأزق وإزالة كافة المعوقات التي تعترض نقل المساعدات عبر أنحاء البلاد". وأضاف "نناشد أطراف الصراع الراغبة في التوصل إلى حل سياسي أن يعقدوا على الأقل اتفاقا أساسيا بشأن المساعدات الإنسانية وتسهيل مرورها عبر أنجع الوسائل الممكنة".

وورد في التقرير أن المساعدات التي تُقدم غير كافية إلى حد بعيد على الرغم من أن حاجة السكان لها في كل أنحاء سوريا واللاجئين في الدول المجاورة كبيرة.

وبحسب إحصائيات الحكومة السورية، فإن 57% من مستشفيات البلاد تضررت و36% منها غير قادر على أداء مهامها.

المصدر : إندبندنت