إيران توقف الاتصال بالإنترنت

(FILE) A file photograph showing an Iranian security guard walking in front of the Mahshahr petrochemical complex in Khuzestan province south western Iran, 28 September 2011. Media reports state on 11 April 2012 that Iran has extended a ban on oil exports to Germany and Italy and plans to ban imports from European Union countries. A ban has already been imposed on Britain, France, Greece, and Spain. The Oil Ministry has so far only confirmed the ban on Greece. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

قالت صحيفة ذي تلغراف البريطانية إن إيران تستعد لوقف اتصال وزاراتها المهمة بشبكة الاتصالات الدولية (الإنترنت) اعتبارا من الشهر المقبل، في مسعى منها لتفادي الهجمات الإلكترونية على منشآتها الحساسة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الاتصالات الإيراني رضا طاغيفور قوله بأن الخطوة ستتخذ لأن المعلومات الاستخباراتية الحساسة أصبحت عرضة للخطر على الإنترنت، التي وصفها بأنها شبكة تتحكم بها "دولة أو دولتان" معاديتان لإيران.

وقال الوزير الإيراني في مؤتمر عقد في جامعة أمير كبير في العاصمة الإيرانية طهران "ستقوم المؤسسة المسؤولة عن شبكة الاستخبارات الوطنية بتهيئة مناخ يتم فيه الحفاظ على المعلومات الاستخباراتية المهمة بحيث لا تتمكن تلك القوى (المعادية لإيران) من الولوج إليها".

وبيّن الوزير أن الخطوة هي الأولى ضمن خطة لاستبدال شبكة الاتصال الدولي المعروفة بالإنترنت بشبكة اتصالات داخلية تعرف تقنيا باسم "إنترانت". وأشار الوزير إلى أن الشبكة الداخلية ستكون جاهزة في غضون 18 شهرا.

عندما يتعلق الأمر بالأمن الإلكتروني فإن إيران من أكثر الدول تخلفا في هذا المجال على حد علمي. ونظرا لفشل الحكومة، لا أعتقد بأنهم سيتمكنون من تنفيذ (الإنترانت) بشكل صحيح

وقد أثارت الخطوة انتقادات رأت أن المعلومات التي كشف عنها الوزير طاغيفور تضخّم من الهيمنة الغربية على الإنترنت، في وقت يتم فيه تشديد الرقابة على استخدام النشطاء السياسيين والمعارضين الإيرانيين لشبكة الإنترنت.

وعلّقت الصحيفة على الخطوة الإيرانية بالقول بأنها ليست المرة الأولى التي تطرح فيها إيران خيار شبكة الاتصالات الداخلية، إلا أن ما أعلنه وزير الاتصالات الإيراني يبين أن هذه الخطوة تأتي ضمن الارتباك الذي تسببت به هجمات إلكترونية على البرنامج النووي الإيراني، يعتقد أنها من تنفيذ الولايات المتحدة وإسرائيل. وكانت إيران قد تعرضت لحرب إلكترونية عن طريق هجمات بفيروسات حاسوبية مثل "ستكسنيت" و "فليم".

وكان فايروس ستكسنيت الذي اكتشف عام 2010 قد تسبب بضرر بالغ لبرنامج إيران لتخصيب اليورانيوم المثير للجدل، حيث تصر إيران بأنه للأغراض السلمية بينما تملأ الدول الغربية الشكوك بأن لدى إيران طموحات لامتلاك سلاح نووي.

أما فايروس فليم (اللهب) فقد اكتشف العام الحالي وتبيّن بأنه متطور جدا واستهدف وزارة النفط الإيرانية ونقاط تصدير النفط.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الإيراني في الأمن الإلكتروني على الإنترنت نعمة رشيدان -ومقره جمهورية التشيك- قوله بأن إيران لن تستطيع حماية نفسها من الخطر الإلكتروني وأن شبكتها الداخلية المزمع إقامتها لن تكون ذات جدوى تذكر.

وقال رشيدان "عندما يتعلق الأمر بالأمن الإلكتروني فإن إيران من أكثر الدول تخلفا في هذا المجال على حد علمي. ونظرا لفشل الحكومة، لا أعتقد بأنهم سيتمكنون من تنفيذ (الإنترانت) بشكل صحيح".

المصدر : تلغراف