عدد المستوطنين بالضفة تجاوز 350 ألفا

Jewish settlers trying to take control of Palestinian land pray in an area they fenced off in the West Bank village of Tubas, near the Jordan Valley, on November 9, 2010
undefined
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في خبر لها من القدس أن عدد المستوطنين اليهود بالضفة الغربية تجاوز لأول مرة 350 ألفا، وأن معظم النمو الذي بلغ حاليا 4.5% سنويا يتم خارج المستوطنات الرئيسية بالمناطق التي لا يتوقع أن تصبح جزءًا من إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لصحيفة هايوم الإسرائيلية أن عدد السكان اليهود بالضفة الغربية الذي بلغ الآن 350143 نسمة قد تضاعف منذ عام 2000 عندما كان 190206.

وأشارت الصحيفة إلى أن العام الماضي وحده شهد قدوم 15600 مستوطن جديد إلى الضفة.

وأوضحت أن هذه الأرقام لا تتضمن قرابة الثلاثمائة ألف مستوطن يهودي الذين انتقلوا إلى القدس الشرقية, والمستوطنات الكبيرة حول منطقة القدس.

وقالت الصحيفة إن الفلسطينيين يقولون إن نمو المستوطنات يقتل أي أمل في حل الدولتين "الذي يحصل من خلاله الفلسطينيون على دولتهم الخاصة في الضفة الغربية".

وأوضحت أن أعضاء الكنيست المحافظين أشادوا بالزيادة السكانية في المستوطنات، وأن رئيس حزب الاتحاد ياكوف كاتز توقع أن يبلغ عدد المستوطنين بالضفة الغربية والقدس الشرقية مليونا قبل نهاية عام 2016 "وهي النقطة آلتي تكون فيها الثورة قد اكتملت".

المصدر : نيويورك تايمز