قدرة إسرائيل المستفزة على تجنيد العملاء

قدرة إسرائيل المستفزة على تجنيد العملاء : صالح النعامي



العملاء في العقيدة الأمنية الإسرائيلية
مهام متعددة
تطوير وسائل الإسقاط
توظيف الانقسام
أوراق إسرائيل الرابحة
سبل العلاج

احتدم الجدل في الساحة الفلسطينية مؤخراً حول ملف العملاء في أعقاب تنفيذ حكم الإعدام بغزة في شخصين أدينا بالتخابر مع إسرائيل، كما يحتدم الجدل، وإن بوتيرة أقل، في لبنان في ظل النجاح المثير للانطباع لكل من الأجهزة الأمنية والمقاومة اللبنانية في تفكيك الكثير من شبكات التجسس الإسرائيلية.

وتدل التحقيقات التي تجرى في لبنان والأراضي الفلسطينية -بشكل لا يقبل التأويل- على اتساع ظاهرة العمالة لصالح إسرائيل، وتكشف عن استثمار الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية جهوداً هائلة في سعيها لتجنيد أكبر عدد من العملاء، ومحاولة غرسهم في المؤسسات الرسمية الهامة وحركات المقاومة.

وبشأن هذا الملف هناك عدة أسئلة يجب أن تطرح: ما هو سر السهولة المثيرة للاستفزاز التي تتمكن بها الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية من تجنيد العملاء في العالم العربي في صفوفها؟، وما جملة الأدوار التي يقوم بها هؤلاء العملاء؟، وما سبل مواجهة هذه الخطر؟.

العملاء في العقيدة الأمنية الإسرائيلية

"
يعتبر أرباب الفكر الاستخباري الإسرائيلي أن المعلومات الاستخبارية التي مصدرها العنصر البشري -ممثلا في العملاء- أكثر دقة وأوسع استخداماً من المعلومات التي يمكن الحصول عليها بتوظيف التقنيات المتقدمة في عمليات التنصت والتصوير
"

يقول إسرائيل حسون نائب رئيس المخابرات الداخلية الإسرائيلية (الشاباك) سابقاً، إن محصلة عمل الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية في أي ساحة عربية ستكون صفرا لولا المساعدة الحاسمة التي يقدمها العملاء في هذه الساحة. ويتضح من مراجعة الأدبيات الأمنية الإسرائيلية أن المعلومات الاستخبارية التي يقدمها العملاء تعتبر جزءا أساسياً من العقيدة الأمنية الإسرائيلية، للأسباب التالية:

أولاً: الحصول على المعلومة الاستخبارية الدقيقة يوفر الجهد ويقلص حجم الإمكانيات التي يجندها الجيش الإسرائيلي في سعيه لضرب أهداف محددة في العالم العربي.

ثانياً: تساعد المعلومات الاستخبارية إسرائيل دوماً في توجيه الضربات القاصمة في بداية حروبها التي تشنها ضد العرب، مما يؤدي إلى تقليص أمد الحرب ويساعد إسرائيل على استئناف أنماط الحياة الطبيعية فيها، وفي نفس الوقت يؤدي ذلك –وفق المنطق الإسرائيلي- إلى المس بمعنويات دوائر صنع القرار والجماهير العربية، ويقلص رغبة الأنظمة العربية وحركات المقاومة في مواصلة القتال.

ثالثاً: أسهمت المعلومات الاستخبارية في تمكين إسرائيل من الاحتفاظ بجيش نظامي صغير نسبياً، بحيث يتم استدعاء قوات الاحتياط في حالات الضرورة.

رابعاً: يعتبر أرباب الفكر الاستخباري الإسرائيلي أن المعلومات الاستخبارية التي مصدرها العنصر البشري -ممثلا في العملاء- أكثر دقة وأوسع استخداماً من المعلومات التي يمكن الحصول عليها بتوظيف التقنيات المتقدمة في عمليات التنصت والتصوير، ويسخر الإسرائيليون من مغالاة الأميركيين في الاعتماد على المعلومات الاستخبارية التي يمكن الحصول عليها بواسطة التقنيات المتقدمة، ويعزون فشل الجهد العسكري الأميركي في كل من العراق وأفغانستان إلى ذلك.

مهام متعددة
دلت التحقيقات التي أجريت في غزة ولبنان على أن الاستخبارات الإسرائيلية لا توظف العملاء فقط في الحصول على المعلومات فقط، بل إن هؤلاء يقومون بمهام متعددة، منها:

1- اختراق مؤسسات الدول العربية وتوظيفها لصالح إسرائيل، كما دل على ذلك اعتراف ضباط كبار في الأمن اللبناني مؤخراً، منهم من يحمل رتبة عميد، بالتخابر مع إسرائيل، ومحاولة اختراق الدوائر الضيقة لقادة المقاومة، ومحاولة تجنيد أفراد عوائلهم للتعرف على مخططات المقاومة وضربها في مهدها.

2- المشاركة المباشرة في المجهود الحربي الإسرائيلي، حيث إن بعض العملاء اعترف بالمسؤولية المباشرة عن تصفية قادة حركات المقاومة والمقاومين، علاوة على اعتراف بعضهم بالمشاركة في عمليات الاجتياح التي قام بها الجيش الإسرائيلي واقتحام منازل المقاومين في قطاع غزة، في حين اعترف الكثير منهم بالإسهام في تهيئة الظروف لعمليات الاقتحام من خلال إبطال مفعول العبوات الناسفة التي يزرعها المقاومون في طريق الجيش الإسرائيلي المتوغل.

3- ضرب الروح المعنوية لحركات المقاومة وإرباك عملها، فالكشف عن العملاء في جسم حركات المقاومة يعرض صفوفها للبلبلة ويزيد من الشك ويقلص الثقة بين عناصرها، ويدفعها لإجراءات أمنية تحط من فاعليتها. في نفس الوقت فإنه يسهم في ضرب الروح المعنوية للجمهور لأنه يكشف عن حجم الاختراقات وخطورتها، مما يقلص ثقة الجمهور بالمقاومة.

"
دلت التحقيقات التي أجرتها حركات المقاومة والأجهزة الأمنية الفلسطينية على أن العملاء لعبوا دوراً هاماً في تسريب الكثير من الأراضي والعقارات الفلسطينية لليهود في الضفة الغربية والقدس بناءً على تعليمات من المخابرات الإسرائيلية
"

4- مد إسرائيل بمعلومات عن اتجاهات المجتمعات العربية من القضايا المطروحة على الصعيد الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، حيث إن التعرف على هذه الاتجاهات يعتبر متطلباً أساسياً قبل بلورة السياسات الإسرائيلية تجاه العرب.

5- يلعب العملاء دوراً أساسياً في الحرب النفسية التي توجهها إسرائيل ضد الجماهير من خلال بث الإشاعات الموجهة.

6- دلت التحقيقات التي أجرتها حركات المقاومة والأجهزة الأمنية الفلسطينية على أن العملاء لعبوا دوراً هاماً في تسريب الكثير من الأراضي والعقارات الفلسطينية لليهود في الضفة الغربية والقدس بناءً على تعليمات من المخابرات الإسرائيلية، حيث يقوم هؤلاء بشراء الأراضي والعقارات بوصفهم فلسطينيين، وبعد ذلك يبيعونها لليهود.

تطوير وسائل الإسقاط
إن كل من يطلع على اعترافات العملاء الذين تم إلقاء القبض عليهم في قطاع غزة خلال الأعوام الخمسة الماضية يصل إلى استنتاج مفاده أن المخابرات الإسرائيلية قد طورت إلى حد كبير من وسائل إسقاط العملاء، بما ينسجم مع الواقع الجديد في قطاع غزة، الذي لم يعد فيه من الممكن حدوث احتكاك مباشر بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي إثر تطبيق خطة "فك الارتباط".

وتدل التحقيقات على أن المخابرات الإسرائيلية قد وسعت من توظيف الإنترنت والشبكات الاجتماعية مثل "فيس بوك" و"تويتر"، وغيرها في تجنيد العملاء، حيث يتم توظيف المعلومات التي يقدمها المتصفحون الفلسطينيون عن أنفسهم وعن أصدقائهم في محاولة تجنيدهم عبر الاتصال بهم وتضليلهم. ومن نافلة القول إن المخابرات الإسرائيلية تحاول أيضاً استغلال ظروف الحصار وتدهور الأوضاع الاقتصادية والصحية للفلسطينيين عبر مساومتهم للسقوط في براثن العمالة.

ويعتبر معبر "أيريز" المكان الذي تتم فيه أقذر محاولات الإسقاط، حيث إن المرضى الذين يتجهون إلى إسرائيل لإجراء عمليات جراحية يخيرون بين الموافقة على التخابر مع إسرائيل أو العودة من حيث أتوا. ولم يتورع هؤلاء الوحوش من مساومة بروفيسور فلسطيني يبلغ من العمر 70 عاماً على العمالة عندما اتجه إلى "أيريز" لإجراء عملية جراحية، حيث كان يعاني مرحلة متقدمة من سرطان البروستاتا، فرفض، فأعيد، حيث مات بعد أيام.

توظيف الانقسام
وتقوم فلسفة تجنيد العملاء لدى الإسرائيليين على توظيف الظروف السياسية بشكل كبير، ويتضح ذلك من محاولة "الشاباك" توظيف مشاعر الانتقام الناجمة عن حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي في تجنيد العملاء. وقد عكف ضباط "الشاباك" على الاتصال بعدد من الفلسطينيين الذين يفترض أنهم تضرروا من سيطرة حماس على قطاع غزة، وعرضوا عليهم التعاون مع إسرائيل من أجل "القضاء على حكم حماس"، مع أن جميع الحالات المعروفة لكاتب هذه السطور رفضت محاولات ضباط "الشاباك".

ومن الأهمية بمكان أن نشير هنا إلى أن تطوير عمليات الإسقاط يخضع لعملية بحث منهجي داخل الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، حيث إن كلاً من "الشاباك" و"الموساد" وشعبة الاستخبارات العسكرية المعروفة بـ"أمان" تملك مراكز أبحاث، من وظائفها تطوير وسائل الإسقاط.

أوراق إسرائيل الرابحة

"
ترجع قدرة إسرائيل على تجنيد العدد الكبير من العرب لصالح استخباراتها إلى عدد من الأسباب، بعضها يرتبط بعوائد الفعل العسكري الإسرائيلي، والبعض الآخر ناجم عن البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي
"

ترجع قدرة إسرائيل المثيرة للاستفزاز على تجنيد العدد الكبير من العرب لصالح استخباراتها لعدد من الأسباب، بعضها يرتبط بعوائد الفعل العسكري الإسرائيلي، والبعض الآخر ناجم عن البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية الإشكالية في العالم العربي. ومن الأسباب التي تساعد إسرائيل على تجنيد العملاء:

1- احتلال إسرائيل المباشر للأراضي العربية: فالاحتلال يمكن إسرائيل من التحكم في مفاصل الحياة الاقتصادية والاجتماعية فتسهل عمليات الابتزاز والمساومة، فيغدو تقديم طلب للحصول على تصريح عمل أو زيارة أو علاج مناسبة للمساومة على العمالة، وهذا يحدث على نطاق واسع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكان يحدث في جنوب لبنان حتى عام 2000.

2- أنظمة الحكم القمعية في العالم العربي: يجمع كل من شفتاي شفيط رئيس "الموساد" الأسبق، ورافي إيتان الذي تولى قيادة فرع تجنيد العملاء في "الموساد" سابقاً، وكثيرون غيرهما من قادة الأجهزة الإسرائيلية السابقين على أن وجود الأنظمة الدكتاتورية أسهم إلى حد كبير في توفير الظروف المناسبة لتسهيل مهمة تجنيد العملاء، حيث إن الأنظمة الاستبدادية في العالم العربي تقتل عنصر الانتماء في نفوس الكثير من المواطنين العرب، مما يشكل بيئة مناسبة لعمل الموساد، كما يؤكد إيتان. ومن هنا فإن "إسهامات" أنظمة الاستبداد في العالم العربي لا تقف عند حد، ولا تستقر في قاع.

3- المستوى التعليمي: على الرغم من تمكن إسرائيل من تجنيد عملاء من كل المستويات التعليمية، فإنه من خلال دراسة ملفات العملاء في الساحة الفلسطينية يتضح أن هناك علاقة عكسية بين مستوى التعليم والأهلية للسقوط في براثن العمالة. وحسب الأدبيات الأمنية الإسرائيلية فإنه لا يتم تقدير أهمية العميل وإسهامه من خلال مستواه التعليمي، فقد ذكر أحد المسؤولين عن تجنيد العملاء في "الشاباك" أنه تبين أن بعض العملاء غير المتعلمين يمكن أن يؤدي خدمة استخبارية كبيرة.

وتحرياً للدقة قد يكون هذا الأمر خاصا بالساحة الفلسطينية، فالجهد الاستخباري الإسرائيلي في المناطق العربية الأخرى يفترض أنه يتطلب وجود عملاء نوعيين، ليتمكنوا من التعاطي مع التقنيات المتقدمة التي يطلب من كل عميل التعامل معها.

4- ضعف الوازع الديني والأخلاقي: يذكر آفي ديختر الرئيس الأسبق في جهاز المخابرات الداخلية (الشاباك) أنه في مطلع السبعينيات من القرن الماضي كان مسؤولاً عن "الشاباك" في شمال قطاع غزة، وقد استدعى شاباً فلسطينياً من بيت حانون لمساومته على التخابر مع إسرائيل، وبعد أن أبدى الشاب موافقته، إذا بصوت أذان الظهر يصدع في المكان، وإذا بالشاب يثور ويتراجع، وبعد ذلك تبين لديختر أنه انضم لإحدى حركات المقاومة.

ويقول يعكوف بيري -وهو أيضاً رئيس سابق لـ"الشاباك"- إن الوازع الديني لدى الشباب الفلسطيني يعتبر إحدى العقبات الكأداء التي تحول دون تجنيد العملاء من بين صفوف المتدينين، وإن نجحت هذه المحاولات فهي تحتاج إلى وقت طويل وجهد مضن، علاوة على أن النتائج تكون في بعض الأحيان مشكوكا فيها.

سبل العلاج

"
من الأهمية بمكان تغيير البيئة السياسية في العالم العربي، والتخلص من واقع الاستبداد، وتحسين مخرجات العملية التعليمية، وربط الشباب العربي بالمنظومات القيمية والأخلاقية المستندة إلى دين الأمة وإرثها الثقافي والحضاري
"

قدرة قوى الاحتلال على اختراق المجتمعات المحتلة والمقهورة تعتبر مسلمة تاريخية، ففي المواجهات بين الأمم، سيكون هناك من يكون مستعداً لبيع نفسه ومصالح شعبه لعدوه، وعليه فإن تمكن إسرائيل من تجنيد العملاء العرب ليس أمراً شاذاً، لا سيما أن الصهاينة يوظفون في جهدهم الاستخباري عوائد تفوقهم في الحروب مع العرب.

لكن ما لا يمكن التسليم به هو عدم التحرك الجدي لمواجهة الاستخبارات الإسرائيلية والعمل على تقليص قدرتها على اختراق المجتمعات العربية على هذا النحو المهين. ومن الواضح أن معالجة هذا الخطر يجب أن تبدأ من محاولة سحب الأوراق الرابحة من يد إسرائيل.

فمن الواضح أنه من الأهمية بمكان تغيير البيئة السياسية في العالم العربي، والتخلص من واقع الاستبداد، وتحسين مخرجات العملية التعليمية، وربط الشباب العربي بالمنظومات القيمية والأخلاقية المستندة إلى دين الأمة وإرثها الثقافي والحضاري، وبالطبع إلى جانب المعالجة القانونية والقضائية المتمثلة في محاسبة العملاء.

لكن رغم كل ما تقوم به إسرائيل من جهود في المجال الاستخباري، فإن تاريخ الصراع يدل على أن هذه الجهود لم تنجح في قهر الإرادة العربية في المواجهة، وثني حركات المقاومة عن مواصلة مسيرة التحرير.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.