13 طريقة خاطئة عليك تجنبها عند تنظيف وجهك

الماء الساخن يسبب جفاف بشرتك والمياه الباردة تفتح مسامات البشرة ووفقا لأطباء الجلدية يفضل استخدام الماء الفاتر (غيتي)
الماء الساخن يسبب جفاف بشرتك والمياه الباردة تفتح مسامات البشرة ووفقا لأطباء الجلدية يفضل استخدام الماء الفاتر (غيتي)

تتطلب العناية بالبشرة حرصا على القيام بعملية التنظيف بشكل مناسب، وتجنب مجموعة من الأخطاء التي قد تسبب مشاكل جلدية مزعجة.

وفي تقرير نشرته مجلة "ذا هيلثي" الأميركية، استعرضت الكاتبة ماريسا لا ليبرتي الأخطاء الشائعة المرتكبة عند غسل الوجه بحسب أطباء الجلد، كما قدمت أبرز نصائح الأطباء للحصول على بشرة صحية من خلال تحسين عادات غسل الوجه.

درجة حرارة الماء غير مناسبة
قد يسبب الماء الساخن جفاف بشرتك، بينما تمنع المياه الباردة انفتاح مسامات البشرة. ووفقا لطبيبة الأمراض الجلدية، الدكتورة ميشيل غرين لا بد أن يكون الماء فاترا.

الإفراط في غسل الوجه
صاحبات البشرة الجافة يحتجن إلى تنظيف وجوههن مرة واحدة فقط في اليوم، ويجب أن تغسل ذوات البشرة الدهنية وجوههن مرتين يوميا كحد أقصى.

وبحسب مونا غوهارا الأستاذة المساعدة في قسم الأمراض الجلدية بجامعة ييل، فإن غسل وجهك أكثر من اللازم يؤدي لجفاف بشرتك، مما يجعلها تنتج المزيد من الزيت للتعويض.

‪غسل وجهك أكثر من اللازم يؤدي لجفاف بشرتك مما يجعلها تنتج المزيد من الزيت للتعويض‬ (غيتي)

تقشير الجلد عدة مرات
استعمال منظف مقشر للوجه أو جهاز التقشير يزيل خلايا الجلد الميتة ويترك الجلد متوهجا، لكن التقشير اليومي يجعل الجلد جافا وتكسوه القشور، مما قد يتسبب في تهيج الجلد، وبدلا من ذلك حاولي تقشير وجهك مرة واحدة فقط في الأسبوع.

استخدام منشفة غير نظيفة
استخدام منشفة نظيفة وناعمة يمثل خطوة فعالة لتنظيف وجهك، ولكن ما لم تستخدمي منشفة جديدة كل يوم فإن من الأفضل أن تلتزمي باستخدام يديك لفرك بشرتك، ويجدر بك تغيير المنشفة التي تستخدمينها لتجفيف وجهك كل يومين لتجنب نمو البكتيريا بسبب الرطوبة.

المنشفة ليست ناعمة بما يكفي
استخدام قطعة قماش ناعمة يمثل طريقة جيدة لتطبيق المطهر على وجهك، في حين أن استخدام منشفة خشنة سيكون قاسيا على بشرتك.

استخدام مناديل الوجه
لا تعتمدي على مناديل الوجه في روتينك المعتاد لغسل وجهك، وتوضح الدكتورة غرين أن مناديل الوجه غير فعالة في تنظيف البشرة، كما أنها تحتوي على مواد كيميائية.

‪التقشير اليومي يجعل الجلد جافا وتكسوه القشور مما قد يتسبب في تهيج الجلد‬ (الألمانية)

استخدام منتجات لا تناسب بشرتك
المطهرات الرغوية مناسبة للبشرة الدهنية، في حين يعمل المطهر السائل بشكل أفضل مع البشرة الجافة، ويمكن أن تستفيد ذوات البشرة الدهنية من أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض الساليسيليك الموجودة في المنتجات الرغوية، لكن قد تكون هذه المكونات قاسية جدا على صاحبات البشرة الجافة.

استخدام منتج يحتوي على الصابون
لا تستبدلي أبدا مطهرا بمنتج آخر يحتوي على الصابون، نظرا لأن هذه المنتجات تمتص الزيوت الطبيعية للجلد وتتسبب في جفافه، فيما تعمل المطهرات الخالية من الصابون على ترطيب البشرة وجعلها أكثر صحة.

فرك المطهر على الوجه بطريقة خاطئة
لغسل وجهك بطريقة فعالة افركي المطهر بشكل دائري يتوجه لخارج الوجه، وذلك لتحفيز تدفق الدم وتنشيط الغدد اللمفاوية.

فرك وجهك بقسوة
من غير الضروري فرك وجهك بقوة للتخلص من الشوائب، حيث إن فرك المطهر بلطف يعد كافيا.

‪عدم إزاله مستحضرات الوجه أو مساحيق التجميل قد يسبب تهيج بشرتك‬ (الألمانية)

فرك وجهك وهو جاف
فرك وجهك بمنشفة سيزيل الدهون والبروتينات والأحماض الدهنية التي تحمي بشرتك من التهيج، لذلك من الأفضل أن تجففي وجهك بلطف للحفاظ على هذه المكونات.

الانتظار قبل ترطيب وجهك
تطبيق الكريمات مباشرة بعد الانتهاء من غسل وجهك يمثل أفضل وقت للقيام بذلك، ويتمثل الاستثناء الوحيد في منتجات علاج حب الشباب التي قد تهيج الجلد عند وضعها على الجلد الرطب، لذلك من الأفضل أن تنتظري حتى يجف وجهك.

ترك المنتجات تتراكم على وجهك
إذا لم تزيلي مستحضرات الوجه أو مساحيق التجميل بشكل كاف أو إذا لم تشطفي المطهر جيدا فقد تتهيج بشرتك، وإذا كنت تستخدمين منظفا رغويا فافركي لفترة مطولة بما يكفي للحصول على رغوة كافية لتغطية وجهك، وإذا كنت تستخدمين مرهما فطبقي منه ما يكفي لنشره على وجهك بالكامل.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة