تعرف إلى أكثر نساء العالم ثراء

kylie jenner
كايلي جينر أصغر مليارديرة تنال لقب عصامية جراء تكوينها ثروتها بالاعتماد على نفسها (الصحافة البريطانية)

يكشف تقرير نشرته مجلة "آل" الفرنسية عن السيدات اللائي نجحن في تأسيس إمبراطورياتهنّ في عالم الأعمال، ويشير إلى عشر نسوة أصبحن أكثر نساء العالم ثراء.

ويوضح التقرير الذي أعدته الكاتبة أوليفيا بلير أنه وفقا لمجلة فوربس، فقد حصلت كايلي جينر على لقب أصغر مليارديرة في العالم بفضل النجاح الباهر الذي حققه خط صناعة مستحضرات التجميل الذي تملكه.

وتضيف أن مبيعات شركة "كايلي كوزمتيكس" التي قدرت قيمتها بحوالي 900 مليون دولار، حققت 360 مليون دولار في 2018، كما نالت جينر البالغة من العمر 21 عاما فقط، لقب أصغر مليارديرة عصامية على الإطلاق لتتجاوز بذلك مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ.

وتشير الكاتبة إلى أن زوكربيرغ انقطع عن الدراسة في جامعة هارفارد من أجل التركيز على إطلاق موقع التواصل الاجتماعي، وأنه سبق له أن حصل على لقب أصغر ملياردير قبل جينر، وذلك بفضل الإنجازات الهامة التي حققها على الصعيد المالي في سن الثالثة والعشرين من العمر.

 تاتيانا باكالتشوك تعد ثاني أصغر مليارديرة عصامية (الصحافة البريطانية)
 تاتيانا باكالتشوك تعد ثاني أصغر مليارديرة عصامية (الصحافة البريطانية)

تاتيانا باكالتشوك
وتضيف الكاتبة أنه على خلفية الجدل الواسع بشأن ما إذا كانت جينر "عصامية" حقا نظرا لثروة عائلتها، فإن مجلة فوربس تعرّف العصامي بأنه "الشخص الذي يؤسس شركة أو يكوّن ثروة بالاعتماد على نفسه عوضا عن أن يرث هذه الأموال أو جزءا منها من عائلته"، كما هي الحال بالنسبة لجينر.

وتشير مجلة فوربس إلى أن المليارديرة الشابة استثمرت مبلغا قيمته 250 ألف دولار من مداخيلها التي حصلت عليها من عملها في مجال عرض الأزياء، وذلك لتمويل شركة خارجية متخصصة في صناعة أحمر الشفاه.

وتضيف الكاتبة أن تاتيانا باكالتشوك تعد ثاني أصغر مليارديرة عصامية، علما بأنها تكبر جينر بعشرين سنة، ووفقا لفوربس فقد أسست باكالتشوك متجر "وايلدبيريز" الإلكتروني للبيع بالتجزئة في 2004، وذلك بينما كانت تقضي إجازة الأمومة في شقتها الواقعة في موسكو.

ويمثل هذا المتجر أحد أكبر متاجر التجزئة على شبكة الإنترنت في روسيا، حيث يبيع الملابس التابعة لأكثر من 15 ألف علامة تجارية، وتقدر قيمته بحوالي مليار دولار.

‪الفيتنامية نجوين ثي فونج ثاو أسست شركة 
‪الفيتنامية نجوين ثي فونج ثاو أسست شركة "فيت جيت للطيران" في 2011‬ (الصحافة البريطانية)

ثرية فيتنامية
وتشير الكاتبة إلى أن الفيتنامية نجوين ثي فونج ثاو، البالغة من العمر 48 سنة، تأتي مباشرة بعد باكالتشوك على قائمة أكثر نساء العالم ثراء، إذ تظهر فونج ثاو كأول مليارديرة عصامية في فيتنام.

وقد أطلقت هذه الثرية الفيتنامية شركة خطوط "فيت جيت للطيران" في 2011، وتقدر قيمة ثروتها بحوالي 2.3 مليار دولار. وفي الوقت الحالي، تتولى الشركة إدارة ما يقرب من نصف الرحلات الفيتنامية.

وتضيف الكاتبة أن قائمة فوربس تتضمن أيضا المليارديرة سارة بلاكلي البالغة من العمر 48 عاما، وأنها تعتبر مؤسِسة شركة "سبانكس" لتصنيع الملابس الداخلية والتي تبلغ قيمتها حوالي 1.1 مليار دولار.

وقد استهلّت بلاكلي مسيرتها المهنية بالعمل لصالح عالم "والت ديزني"، وذلك بصفتها مندوبة مبيعات قبل أن تستثمر مدخراتها التي تبلغ خمسة آلاف دولار لتأسيس شركة "سبانكس" في مدينة أتلانتا جورجيا في سنة 2000، أي حين كانت في السابعة والعشرين من عمرها. 

‪سيدة الأعمال الصينية أسست شركة
‪سيدة الأعمال الصينية أسست شركة "لونج فور" للعقارات‬ (الصحافة البريطانية)

سيدة صينية
وتضيف الكاتبة أنه بحسب مجلة فوربس، فإن سيدة الأعمال الصينية وو ياجون تندرج ضمن قائمة أغنى النساء في العالم، مشيرة إلى أن ياجون أسست شركة "لونج فور" للعقارات، وذلك صحبة زوجها السابق في 1993. وقد بلغت قيمة ثروة سيدة الأعمال البالغة من العمر 55 سنة حوالي 9.4 مليارات دولار.

وتشير الكاتبة إلى أن قائمة فوربس تشمل أيضا أوبرا وينفري البالغة من العمر 65 عاما، والتي تعتبر من بين أكثر الثريات العصاميات شهرة، وذلك بثروة تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

وقد حافظت أوبرا على مكانتها كأغنى شخص من أصل أفريقي في العالم، وذلك بفضل إمبراطوريتها الإعلامية.

وتشمل القائمة أيضا فرانسوا بتنكورت، التي لم تُعرّف على أنها عصاميّة. وهي تمتلك ثروة تبلغ قيمتها 43.9 مليار دولار ، وذلك بصفتها الوريثة لشركة "لوريال" لمستحضرات التجميل ومديرتها.

وقد تحولت بتنكورت إلى مليارديرة في سبتمبر/أيلول 2017 إثر وفاة والدتها ليليان، التي كانت تصنف فيما مضى على أنها أغنى امرأة في العالم.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفرنسية