مغردون: #زيمبابوي.. انقلاب مكتمل الأركان

الجيش يقول إنه استولى على السلطة في زيمبابوي
الجيش يقول إنه استولى على السلطة في زيمبابوي
فاجأت الأحداث في زيمبابوي العالم منذ الصباح الباكر، بعد انتشار الجيش في الشوارع، وسيطرة ضباط عسكريين على مبنى التلفزيون الرسمي وإلقائهم بيانا أكدوا فيه أن ما يجري ليس عملية انقلابية.

ورغم تأكيد الضباط أن الرئيس روبرت موغابي بخير، وأنهم يستهدفون "المجرمين" المحيطين به، وأن الأمور ستعود إلى طبيعتها حالما تنجز المهمة، بحسب ما تناقلته مواقع إلكترونية، فإن رواد التواصل الاجتماعي يستكشفون حقيقة ما يجري بأنفسهم عبر وسمي #زيمبابوي #Zimbabwe، مما جعل الوسم الأخير يتقدم إلى المراتب الأولى للتغريد العالمي.

وعلى عكس الغموض الذي يلف الأحداث في زيمباوي، يرى المغردون أن ما يجري مشروع انقلابي كامل الأركان، والترويج على أنه عملية تنظيف لما حول الرئيس مجرد كذب، مدللين على ذلك بالسيطرة على مبنى التلفزيون وإلقاء بيان عبره.

وأضاف آخرون بطريقة التساؤل عن ماهية عملية التنظيف التي تجرى حول الرئيس: لماذا لا يقودها الرئيس ويعلنها بنفسه إذا كانت كذلك؟ وتحدثوا عن الانفجارات التي سمعت في العاصمة هراري، وتبادل إطلاق النار الكثيف، وانتشار مركبات عسكرية وجنود في الشوارع.

ويتبادل المغردون صورا للجيش في الشوارع والدخان المتصاعد جراء الاشتباكات وبعض الأسرى في ساحات القصور، بينما نشرت سفارات أجنبية ودول غربية تحذيرات لمواطنيها بعدم النزول إلى الشوارع، وملازمة المنازل إلى حين اتضاح الرؤية لحقيقة ما يجري في البلاد.

وسجل المصريون حضورا لافتا بالتعليقات حيث يرون أن هذا "انقلاب"، وهو نسخة مصغرة لما جرى في بلادهم، وتسلم السيسي دفة الحكم عقبه بعد إعلانات متتالية بأن لا نية له في الحكم.

المصدر : الجزيرة