استقالة رئيس الاتحاد الكولومبي لكرة القدم

Colombian soccer federation president Luis Bedoya speaks during a news conference in Bogota June 1, 2015. REUTERS/John Vizcaino
بيدويا نفى في يونيو/حزيران الماضي تلقيه رشى بعد اتهام السلطات الأميركية أبرز مسؤولي الفيفا (رويترز)

أعلن رئيس الاتحاد الكولومبي لكرة القدم لويس بيدويا اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه في ظل تقارير محلية أشارت إلى نيته الرحيل إثر فضيحة الفساد الكبرى التي تضرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال الاتحاد الكولومبي في بيان "لأسباب شخصية، أعلن لويس بيدويا خيرالدو استقالته من منصب رئيس الاتحاد وعضوية اللجنة التنفيذية بقرار لا عودة فيه اعتبارا من اليوم".

وتأتي استقالة بيدويا بعد أسبوعين من استقالة المحاسب الخاص بالاتحاد الكولومبي وسط فضيحة فساد تحيط باتحاد أيمركا الجنوبية.

ويرأس بيدويا (56 عاما) الاتحاد الكولومبي منذ عام 2006 وانتخب مؤخرا لولاية جديدة.

كما نفى في يونيو/حزيران الماضي تلقيه رشى، بعد اتهام السلطات الأميركية أبرز مسؤولي الفيفا بقضايا فساد بمئات الملايين من الدولارات لحقوق نقل وتسويق بطولات كوبا أميركا في جنوب القارة الأميركية.

وقال بيدويا في مؤتمر صحفي "لا توجد حسابات سرية أو حسابات مضخمة أو حسابات لا يديرها الاتحاد هنا في كولومبيا".

ويمر الفيفا بأسوأ أزمة في تاريخه الممتد عبر 111 عاما بعدما وجهت الولايات المتحدة اتهامات للعديد من مسؤوليه بسبب رشى وغسل أموال في مايو/أيار الماضي.
 
وتورط اتحاد أميركا الجنوبية بشدة في القضية المتعلقة بالفساد والتي يشرف عليها مكتب التحقيقات الاتحادي في الولايات المتحدة. ومن بين 14 مسؤولا تضمنتهم التحقيقات، هناك ثمانية من أميركا الجنوبية.  
 
وذكر مصدر حكومي أن بيدويا سافر إلى الولايات المتحدة الأربعاء الماضي، لكنه ليس ضمن لائحة المتهمين، كما أنه يصر على عدم ارتكاب أي خطأ. 
 
وقال مكتب المدعي العام في كولومبيا إنه فتح تحقيقا بشأن بيدويا، وإنه يتبادل المعلومات مع السلطات الأميركية.

المصدر : وكالات