الذكاء الاصطناعي يكسر "كابتشا" مواقع كبرى

epa04216764 Guatemalan Luis von Ahn, Co-founder abd CEO of Duolingo, and inventor of CAPTCHA and reCAPTCHA, speaks about 'The Beginning of New TIME: Key 2, Capture' during the opening ceremony of the Seoul Digital Forum in Seoul, South Korea, 21 May 2014. The Seoul Digital Forum under the theme '29 Keys to Innovative Wisdom' is held from 21 until 22 May. EPA/JEON HEON-KYUN
استخدمت كابتشا لسنوات في تمييز المستخدمين البشر من البوتات عن طريق نوعين من الاختبارات: النصوص القديمة والصور (الأوروبية)

توصلت مجموعة من الباحثين -في جامعة نورث ويست وجامعة بكين في الصين وجامعة لانكستر في المملكة المتحدة– إلى طريقة لتسخير قوة الشبكات العصبية للتغلب على اختبارات كابتشا (Captcha) المستندة إلى النصوص.

وكابتشا حروف وأرقام تظهر للمستخدم عند محاولته الدخول على حساب أو القيام باختبار أو تصويت، ويطلب منه إدخالها لتمييز المستخدمين البشر من البوتات والبرامج التي تحاول التلاعب أو الدخول على هذه الحسابات عن طريق إدخال رموز عشوائية.

وهناك نوعان من الاختبارات الخاصة بكابتشا، الأول عن طريق النصوص القديمة التي تحتوي على حروف ورموز وأرقام مموجة يطلب من المستخدم إدخالها، والثانية وهي الأحدث عن طريق الصور حيث يتعين على المستخدمين تحديد عناصر معينة في سلسلة من الصور مثل واجهات المحلات وعلامات الطريق السريع.

وقام الباحثون بداية بمحاولة التغلب على اختبارات كابتشا المستندة إلى النصوص، واستخدموا لهذه الغاية تقنية غان (GAN) المستخدمة في الذكاء الاصطناعي وهو اختصار لشبكة توليد المضادات (Generative Advirasal Netwok) وكان على غان فحص 500 نموذج اختبار كابتشا حول العالم حتى يمكنه من حل الاختبار في 0.05 ثانية فقط. أي يمكنه الإجابة عن 20 اختبار CAPTCHA في الثانية.

وقد استطاع الذكاء الاصطناعي كسر اختبارات كابتشا لمواقع كبيرة مثل ويكيبيديا وميكروسوفت، بينما واجه بعض الصعوبات في اختبارات كابتشا لموقع غوغل.

المصدر : مواقع إلكترونية