الملصقات الذكية.. هاتفك يجنبك التسمم ويكشف صلاحية المواد الغذائية

The expiry dates of Milky Way (top to bottom), Mars, Snickers and bars are seen in this picture illustration taken February 23, 2016. U.S. chocolate maker Mars Inc announced a recall of Mars and Snickers bars as well as some other products in Germany on Tuesday after bits of plastic were found in one of its products. It said the recall affected all Mars and Snickers products, Milky Way Minis and Miniatures as well as certain kinds of Celebrations confectionery boxes with best-before dates ranging from June 19, 2016 to Jan. 8, 2017. REUTERS/Fabrizio Bensch/Illustration
تواريخ الصلاحية قد تكون خادعة فغالبها لضمان جودة المنتج ولا تعني بالضرورة فساد الغذاء (رويترز)

تواريخ الصلاحية الموجودة على علب الأغذية في المتاجر قد تكون خادعة، فهذه التواريخ في غالبها لضمان جودة المنتج ولا تعني بالضرورة فساد الغذاء.

فبعض الأغذية قد يتغير قوامها أو طعمها مثل المخبوزات والكعك، ولكن لا يعني هذا بالضرورة فسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

ويقول توم روس المتخصص بعلم الأحياء المجهرية في جامعة تسمانيا الأسترالية إن الحل الأفضل يمكن أن يأتي من التقدم التكنولوجي في علم تحديد فترة صلاحية الأغذية.

فتطور أدوات الاستشعار والتحليل الكيميائي خلال السنوات الأخيرة سوف يمكن العلماء من اختراع ملصقات تاريخ ذكية تعتمد على قراءات أكثر دقة ومتغيرة بحسب حالة الغذاء.

كما أن التطور في مجال التطبيقات الذكية يمكنه فتح المجال لنقل المعلومات عن حالة الغذاء للمستخدم قبل تناوله عن طريق الهواتف الذكية.

فقد طور باحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بالولايات المتحدة تحت إشراف البروفيسور تيموثي سواغير نظام استشعار يمكنه اكتشاف الغاز المنبعث من الطعام الفاسد.

ويتكون النظام من بطاقة تستخدم علامات اتصال قريبة المدى متصلة بأنابيب دقيقة من الكربون المعدل الذي يتغير بمجرد كشفه عن الأمينات التي تصدر من اللحم المتحلل.

وبمجرد تمرير البطاقة على ماسح في تطبيق خاص بالهاتف المحمول يستطيع المستخدم معرفة مدى صلاحية هذا الطعام للاستهلاك.

إن التقدم في تكنولوجيا تحديد الأغذية الفاسدة لا يقلل فقط من هدر الطعام حيث يمكن للمستخدم رمي الطعام الذي فسد فقط واستخدام الباقي، بل يمنع الإصابة بالأمراض الناتجة من حالات التسمم الغذائي نتيجة تناول غذاء منتهي الصلاحية.

ويصاب حوالي 48 مليون شخص في الولايات المتحدة بالمرض، بينما يموت حوالي 3000 إنسان كل عام بسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.

المصدر : مواقع إلكترونية