كوكب الزهرة يبلغ أبعد نقطة من الأرض الثلاثاء

الزهرة في اقتران خارجي_عربي
رسم يظهر كوكب الزهرة في حالة اقتران خارجي مع الشمس والأرض (الجزيرة)

ينتظر أن يصل كوكب الزهرة، ألمع كواكب المجموعة الشمسية، إلى أبعد نقطة عن الأرض في ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب الزهرة مع الشمس بعد غد الثلاثاء عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي لدولة قطر (السادسة بتوقيت غرينتش).

وقال الخبير الفلكي بدار التقويم القطري بشير مرزوق إن الاقتران الخارجي لكوكب الزهرة من الظواهر المهمة، لأنها مؤشر على انتقاله من ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي) إلى ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي).

وتعرف ظاهرة الاقتران بأنها ظهور ثلاثة أجرام سماوية على خط استقامة واحد في السماء، وهي نوعان: اقتران خارجي ويحدث لجميع كواكب المجموعة الشمسية، واقتران داخلي ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار كوكب الأرض.

ويمكن مشاهدة كوكبي عطارد والزهرة من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة تُشبه منازل القمر في مداره حول الأرض.

خط استقامة
ومن المعلوم أنه أثناء ظاهرة الاقتران الخارجي للزهرة يكون مركز كل من الشمس والأرض والزهرة على خط استقامة واحد، إذ ستكون الشمس في المنتصف بين كوكبي الزهرة والأرض، وسيكون الزهرة في الجهة المقابلة للأرض خلف الشمس، حينها سيمر الزهرة قرب الشمس، ولذلك لن يتمكن سكان المعمورة من رصد الزهرة من على سطح الأرض في ذلك اليوم.

وأضاف مرزوق أن سكان قطر والدول العربية يمكنهم رصد ورؤية الزهرة أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية، وذلك تقريبا في نهاية يناير/كانون الثاني الحالي. وأشار المتحدث نفسه إلى أن الفارق الزمني بين موعد غروب الزهرة وغروب الشمس في سماء الدوحة والدول العربية سيزداد تدريجيا بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي.

جدير بالذكر أن ظاهرة الاقتران الخارجي للزهرة حدثت في السادس من يونيو/حزيران 2016، وينتظر أن تتكرر العام المقبل يوم 14 أغسطس/آب.

المصدر : الجزيرة