ألفابت تسعى لتغريم أوبر 2.6 مليار دولار

Waymo unveils a self-driving Chrysler Pacifica minivan during the North American International Auto Show in Detroit, Michigan, U.S., January 8, 2017. REUTERS/Brendan McDermid
لا يعرف حتى الآن قيمة التعويض الذي تطالب به وايمو عن الأسرار التسعة الكاملة التي تقول إن أوبر سرقتها (رويترز)

تسعى شركة وايمو المملوكة لألفابت -الشركة الأم لغوغل– للحصول على تعويض بقيمة 2.6 مليار دولار من شركة أوبر المشغلة لسيارات الأجرة عبر الهاتف المحمول، وذلك بدل أضرار عن واحد فقط من أصل تسعة أسرار تجارية تقول ألفابت إن أوبر سرقتها من وايمو، وفقا لما كشفه محامي أوبر أمس.

وكانت الشركتان تواجهتا أمس في المحكمة حيث حاولت ألفابت إقناع القاضي بتأجيل قضيتها مع شركة أوبر حتى العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل في القضية المتعلقة بالسيارات الذاتية القيادة.

وقبل جلسة الاستماع تلك، لم يكن معروفا مقدار الضرر الذي تريد ألفابت من المحكمة أن تقضي به لصالحها.

وعن موقفها من طلب ألفابت تأجيل الحكم بالقضية، قالت أوبر إن ألفابت تطلب ببساطة "المحاولة مرة أخرى" لأن مزاعمها بأن مسؤولا سرق ملفات وأحضرها إلى أوبر قد وهنت.

وتقاضي ألفابت مواطنتها أوبر بشأن "اختلاس أسرار تجارية"، وتزعم أن المسؤول التنفيذي السابق لديها أنطوني ليفاندوسكي قد حمل 14 ألف ملف وأخذها إلى أوبر بعد استحواذ الأخيرة على شركته الناشئة للسيارات الذاتية القيادة التي تدعى "أوتو". وتنكر أوبر من جهتها بشدة الحصول على أي من تلك الملفات.

وبهذا الصدد تصف أوبر مطالب ألفابت بالتعويض بأنها "مضخمة" و"تستند كليا إلى تكهنات بأرباح مستقبلية، وتوفيرات في التكاليف في سوق ناشئة".

ويختلف بدل الأضرار الذي تسعى ألفابت للحصول عليه عن كل سر من الأسرار التجارية التسعة، ولا يوجد حتى الآن ما يكشف عن أيٍ من تلك الأسرار تطلب الشركة مقابله 2.6 مليار دولار، ولا مقدار المبلغ الذي تريده عن الأسرار التجارية الثمانية الأخرى.

أما بالنسبة للقاضي فقد رفض إصدار قرار بشأن ما إن كان سيؤجل القضية، وقال إنه سيحدد ذلك في جلسة الاستماع المقبلة بتاريخ الثالث من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

المصدر : مواقع إلكترونية