نظارة ذكية تتيح لك التحكم بهاتفك بحك أنفك

ItchyNose smartglasses
يستطيع نظام "إتشي نوز" أو "حكة الأنف" تمييز ثلاث إيماءات رئيسية مختلفة

أصبح استخدام الهاتف أثناء الحديث إلى شخص آخر قلة أدب مقبولة في هذا العصر، ولهذا سعى مجموعة من الباحثين إلى إيجاد حل لهذا السلوك، فابتكروا نموذجا أوليا لنظارة ذكية تتيح للمستخدم التحكم بهاتفه من خلال حك أنفه فقط.

وتتيح النظارة للمستخدم رفض المكالمات أو وقف تشغيل الفيديو أو التخطي إلى الأغنية التالية بمجرد حك أنفك، وفق إيماءات مبرمجة مسبقا.

ولا تتوفر هذه النظارات في الأسواق لأنه تم تصميمها كتجربة من قبل باحثين من جامعة "كيست" في كوريا الجنوبية، وجامعة سانت أندروز في أسكتلندا، ومعهد جورجيا تك في الولايات المتحدة، ضمن إطار سعيهم لإيجاد طريقة "للتحكم بالحاسوب القابل للارتداء دون جذب الانتباه إلى المستخدم في الأماكن العامة".

وتعمل التقنية بفضل ثلاثة مستشعرات مدمجة في جسر ووسادات أنف النظارة، تقيس الجهد الكهربائي في الجسد المحيط، وتدعى مستشعرات التصوير البصري الكهربائي (إلكتروأوكيولوغرافي) وتستخدم عادة في أجهزة استشعار لتسجيل نشاط العين للأطباء، لكنها وجدت طريقها أيضا إلى صناعة السينما كوسيلة لخلق حركات عين واقعية في الشخصيات التي يتم إنشاؤها باستخدام الحاسوب (CGI).

لكن بدلا من تسجيل حركة العين درّب الباحثون هذه المستشعرات على الأنف، حيث بمجرد أن يلمسه مرتدي النظارة بطرق مختلفة فإنه يغيّر الجهد الكهربائي لهذا العضو. وتمكن الباحثون من تعيين التواقيع المحددة للحركات المختلفة، التي تتضمن نقر أو دفع الأنف من أحد الجانبين أو حك أسفله.

وأطلق الباحثون اسم "إتشي نوز" (حكة الأنف) على هذا النظام الذي يمكن استخدامه للحد من "الانزعاج الاجتماعي" عند استخدام الحواسيب القابلة للارتداء، وفقا للباحث هوي شيونغ يو.

المصدر : مواقع إلكترونية