كاليفورنيا تبدأ اختبار سيارات ذاتية بلا سائق احتياطي

A fleet of Uber's Ford Fusion self driving cars are shown during a demonstration of self-driving automotive technology in Pittsburgh, U.S., September 13, 2016. REUTERS/Aaron Josefczyk/File Photo
أوبر حصلت على ترخيص لاستخدام سيارات بدون سائق بعد نزاع قانوني مع الولاية في ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز-أرشيف)

تخطط ولاية كاليفورنيا الأميركية -أكبر سوق أميركي للسيارات- للسماح باختبار السيارات الذاتية القيادة على الطرقات العامة بدون سائق احتياطي، وذلك بحلول نهاية العام، وفقا لمسؤولين في الولاية.

وبدأت إدارة المركبات في الولاية فترة لاستقطاب التعليقات العامة على تنظيمات مقترحة لاختبار المركبات الذاتية القيادة التي لن تكون بحاجة إلى تحكمات يدوية تقليدية مثل المقود والدواسات، وذلك مقارنة بالقوانين الحالية التي تشترط وجود مثل تلك التحكمات في المركبة وكذلك وجود سائق احتياطي.

وستستمر فترة التعليقات العامة على التنظيمات المقترحة حتى 24 أبريل/نيسان المقبل، ثم ستعقبها جلسة علنية، وقد يمر وقت قبل الموافقة على التنظيمات الجديدة وسنها في قوانين، لكن إدارة المركبات تعتقد أنها قد تكون منقحة وجاهزة بحلول نهاية هذا العام.

وقال وزير النقل في الولاية بريان كيلي في بيان إن التتنظيمات المقترحة ستفسح المجال في نهاية المطاف لبيع ونشر السيارات الذاتية القيادة في كاليفورنيا.

ومنحت الولاية 27 شركة تراخيص لاختبار سيارات بدون سائق في الطرقات العامة، بما فيها شركات مصنِّعة للسيارت مثل بي.أم.دبليو وتسلا، ومورّدين مثل دلفي أوتوموتيف وإنفيديا، وشركات تقنية مثل وايمو المملوكة لألفابت، وشركة بايدو الصينية، والعديد من الشركات الناشئة في السيارات الذاتية القيادة مثل "زوكس" و"درايف.أي.آي"، و"أوتو إكس" و"بلس أي.آي"، وشركات سيارات كهربائية مثل "نيكست إي.في" و"فارادي فيوتشر" الممولتين من الصين.

وفي الأسبوع الماضي منحت الولاية ترخيصا لاختبار السيارات بدون سائق لشركة أوبر لخدمات مشاركة سيارات الأجرة عبر الجوال، وذلك بعد نزاع قانوني بينهما في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووفقا للتنظيمات المقترحة فإن الشركات المُصنِّعة ستشهد أن بإمكان مركبات الاختبار بدون سائق العمل بدون التحكمات التقليدية. ويجب على المركبة أن تفي بمعايير السلامة الاتحادية أو الحصول على استثناء من الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة، وفقا لمدير إدارة المركبات بريان سوبلت.

كما يشترط في السيارات بدون سائق أن يكون لديها مشغل عن بُعد قادر على مراقبة عمل المركبة والتواصل مع أي ركاب.

وقالت عدة شركات مُصنِّعة للمركبات إنها تخطط للبدء بنشر مركبات ذاتية القيادة -بعضها في أساطيل تجارية- في العام 2020 أو 2021.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية