علماء يحددون أول شجرة عائلة للحشرات

Locusts used for human consumption are seen at the Kreca breeding facility in Ermelo, in this file photo taken April 4, 2014. An international research team on November 6, 2014, unveiled what it called the most comprehensive insect family tree ever devised, using genetic data to trace insect origins back to nearly half a billion years ago and clarify the relationships among the major insect groups. REUTERS/Michael Kooren/files (NETHERLANDS - Tags: SOCIETY SCIENCE TECHNOLOGY)
العلماء قدروا أن أول حشرة ظهرت على الأرض قبل 480 مليون سنة بالتزامن تقريبا مع ظهور أولى النباتات الأرضية (رويترز)

كشف فريق دولي من العلماء النقاب عن أول شجرة عائلة للحشرات وصفها بأنها الأكثر شمولية على الإطلاق، واستخدم الفريق العلمي بيانات جينية لتتبع أصول الحشرات إلى حوالي نصف مليار سنة وتوضيح الصلات بين المجموعات الرئيسية.

وحلل العلماء 1478 جينا من 144 نوعا من الحشرات، تغطي جميع المجموعات الرئيسية، في مسعى للإجابة عن تساؤلات مطروحة منذ زمن طويل بشأن تطور وتنوع الحشرات، وهي المجموعة الأكبر والأكثر تنوعا بين الكائنات الحية على الأرض.

وقدر العلماء -استنادا إلى البيانات الجينية- أن أول حشرة ظهرت على الأرض قبل 480 مليون سنة بالتزامن تقريبا مع ظهور أولى النباتات الأرضية.

وقال برنهارد ميسوف -الباحث بمتحف ألكسندر كوينغ في ألمانيا- "إن الحشرات تمثل ثلثي جميع أنواع الحيوانات المعروفة، وهي الطرف المهم في الأنظمة البيئية الأرضية مع النباتات".

وذكر كارل كجير -عالم الأحياء بجامعة روتغيرز في ولاية نيوجيرسي- أن كوكب الأرض كان قبل حوالي 480 مليون سنة يشبه المريخ بشكل أكبر مما هو عليه الآن، ولم يكن هناك شيء سوى الصخور دون حياة على الأرض.

وأوضح كجير أن المحيطات كانت مليئة بالحياة التي مثلت تحديا حقيقيا خارج المياه.

المصدر : رويترز