لبنان.. هل تذمر تيار المستقبل من تصرفات السعودية؟

A man walks past a banner in the mainly Sunni Beirut neighbourhood of Tariq al-Jadideh in Beirut, Lebanon November 6, 2017. The Arabic text on the banner reads
لبنانيون في بيروت يطالبون بعودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري (رويترز)

ليلى لعلالي

وضعت الأحداث لبنان في دوامة صعبة أعادته مجددا إلى مربع الخوف والقلق، على خلفية الغموض الذي ما زال يكتنف مصير سعد الحريري الذي قدم استقالته من رئأسة الحكومة اللبنانية من الرياض في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وهي المخاوف التي تتفاقم في ظل تكتم قوى دولية على الموضوع وتلويح أخرى بإحالة ملف الحريري إلى مجلس الأمن الدولي.

مختلف التيارات السياسية في لبنان وعلى اختلاف توجهاتها لم تستسغ الطريقة التي تتعاطى بها السعودية مع بلدهم، أولا لـ"إرغام" الحريري على تقديم استقالته من الرياض وليس من بيروت، وثانيا لعدم رفع اللبس عن مصير الرجل الذي تشير مختلف التقارير إلى أنه ربما يكون محتجزا أو تحت الإقامة الجبرية، رغم نفي السعودية لذلك.

"لا بديل عن الحريري"
وتوالت تصريحات المسؤولين اللبنانيين -في اليومين الأخرين- عن "الاحتجاز" و"الإقامة الجبرية"، وعن "ضرورة عودة الحريري" إلى البلاد، وأبدى تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري تذمره ضمنيا من الطريقة التي تتعامل بها المملكة مع لبنان، لأن التيار نفسه تم تهميشه في القضية، فهو لا يعرف لماذا استقال الحريري، وأين هو بالتحديد؟ وهو ما أشار إليه مصطفى علوش، النائب السابق وعضو تيار المستقبل، بقوله "ليست لدينا أي معلومات عنه أبدا، نريده فقط أن يعود".

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية