علي زينو.. فلسطيني شردته مصر عن أهله

أحمد فياض-غزة

لم يبق أمام الخمسيني علي زينو بعد أن قذفت به السلطات المصرية إلى غزة بعيدا عن عياله وماله سوى حمل أمتعته والتنقل بها بين مرفأ غزة للصيادين ومسجد قريب يتخذ منه مقاما وسكنا، ويحظى هناك بطعام أو شراب يمده به بعض من عرفوه من المحسنين المارة.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت قبل أربعة أشهر بزينو -وهو من مواليد مدينة العريش المصرية ومتزوج من مصرية ويعيل خمسة من الأبناء والبنات- في معبر رفح بعد تعذيبه واعتقاله لمدة 16 شهرا.

ويقول زينو إن حكايته مع السجن والتعذيب والتشريد بدأت عندما أصر على مطالبة أحد ضباط الأمن ممن كانوا يترددون على مقهى صغير يملكه على شاطئ بحر العريش بما عليه من دين نظير ما كان يتناوله من طعام وشراب.

ولم تمض ساعتان على المشادة الكلامية بين الضابط وزينو حتى طوقت قوات الأمن منزل الأخير القريب من المقهى واصطحبته معها بعد تجريده من أرواقه الثبوتية ومتعلقاته الشخصية، ليودع بعدها في سجن العازولي لمدة عام تعرض فيه لصنوف من التعذيب من بينهما صعقه بالكهرباء في صدره وأطراف قدميه وجهازه التناسلي ودبره.

من سجن لسجن
وفي السجن، أقام زينو في زنزانة لا تتعدى مساحتها 24 مترا مربعا ومعه نحو خمسين سجينا، وخلال عام لم يدنه القضاء بأي تهمة، غير أن انتهاء صلاحية إقامته في مصر أثناء سجنه كان سببا كافيا لترحيله، وبدلا من الإفراج عنه أودع مرة ثانية في سجن العريش ليمضي فيه أربعة أشهر أخرى، ومنه رحّل إلى معبر رفح.

ولأن زينو ليس من مواليد غزة ولا يعرف أحدا فيها، لجأ إلى المنطقة الحدودية، وعلى مقربة من الأنفاق اتكأ على أمتعته إلى أن جاءه بعض سكان مدينة رفح، فعلموا بقصته واستضافوه في بيوتهم ومدوا له يد العون ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.

واستقر مُقام الرجل في منطقة الأنفاق على حاله مستظلا بقطعة من القماش، ولكن بعد ثلاثة أشهر تَعرف على أحد المُرحّلين أمثاله ممن لم يجدوا ملجأ، وانتقل معه إلى ميناء غزة.

ويحتاج زينو إلى مكان يؤوي إليه ومصدر رزق يعينه على قضاء حوائجه، وهو أمر يبدو بعيد المنال في ظل ما تعانيه غزة المحاصرة من ضائقة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة فيها إلى نسب هي الأعلى في العالم.

يذكر أن الأشهر الأخيرة شهدت تزايد أعداد المرحّلين من مصر إلى غزة، وفي كل مرة يفتح فيها معبر رفح للحالات الإنسانية الطارئة ترحل القاهرة عددا من الفلسطينيين ممن توشك إقامتهم على الانتهاء، ولا تعرف أعداد هؤلاء، غير أن زينو يقدرهم بنحو أربعين شخصا، من بينهم عائلات فلسطينية بكاملها.

المصدر : الجزيرة