نعسان آغا: تحرير حلب يعزز الموقف التفاوضي للمعارضة

الدكتور رياض نعسان آغا- المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للمفاوضات مع النظام- ليست خاصة للجزيرة زودنا بها الضيف
آغا يؤكد رغبة روسيا في تفريغ حلب من السنة (الجزيرة-أرشيف)

فادي جابر-غازي عنتاب

يرى الناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض نعسان آغا أن تحرير حلب سيعزز الموقف التفاوضي للمعارضة، مضيفا أن روسيا تريد تهجير سكانها من أهل السنة تحديداً، بينما يريد الإيرانيون تحويل حلب إلى مدينة شيعية، كما يبدو أن أميركا معنية بتقدم
"الانفصاليين" الأكراد أكثر من اهتمامها بقضية السوريين.

وقال الأغا في حوار للجزيرة نت إن روسيا "لا تريد نجاح الحل السياسي، لأنه ينهي احتلالها لسوريا"، مضيفا أن النظام السوري يسرق المساعدات وحزب الله يمنع وصولها.

وفي ما يلي نص الحوار:

undefined 
 هل ما زالت هناك فائدة لفتح روسيا ممرات لخروج المدنيين بعد فتح المعارضة ثغرة واسعة تصل مناطق المعارضة في حلب بأحيائها الشرقية؟

أعتقد بأن موضوع الممرات تجاوزته الأحداث، وبات الوضع في حلب مريعاً بسبب تصاعد القصف الروسي الذي يدمر المدينة، وتمكن الثوار من فتح ثغرات في الحصار، لكن كل الطرق غير آمنة، بسبب القصف والقناصة الذين يقتلون كل من يتحرك، ويتصيدون الشاحنات الإغاثية. undefined 

 هل يعد هدف العرض الروسي السوري لسكان حلب جزءا جديدا من مسلسل التغيير الديمغرافي في سوريا؟

روسيا تريد تهجير سكان حلب من أهل السنة تحديداً، لأنها تعتبرهم إرهابيين، وسيكون التغيير الديمغرافي نتيجة لذلك، والإيرانيون يريدون تحويل حلب إلى مدينة شيعية كما يفعلون في دمشق والمدن العراقية، وما فعلوه في الزبداني يكشف خططهم البعيدة لإفراغ سوريا من شعبها السني بشكل خاص.
 
undefined 
 هل يمكن القول إن تحولا يجري على الساحة لصالح المعارضة لفرض شروطها ضمن الجولة القادمة من المفاوضات بعد معركة فك حصار مدينة حلب؟

إذا تحررت حلب وتمكنت المعارضة من صد الهجوم المعادي عليها، فإن الموقف التفاوضي سيكون أفضل بالطبع، لكن الروس يخططون لتدمير حلب كما فعلوا بغروزني ولا يريدون نجاح الحل السياسي لأنه سينهي احتلالهم لسوريا.

undefined 
 ما الأوراق الضاغطة التي كسبتموها بعد فك الحصار؟ وهل يمكن أن تتعرض المعارضة بشقيها السياسي والعسكري لضغوط لوقف المعركة؟

لن يتحقق التوازن العسكري ما لم يتوقف الطيران الروسي والسوري الذي يدمر سوريا ويقتل شعبها يومياً، فالشعب يعاني من مخطط إبادة وتهجير، وقد تظهر تدخلات دولية توقف المعركة قليلاً عبر هدن قصيرة، يتم اختراقها سريعا غالبا، لكن المعركة ستبقى مستمرة ما دام النظام يرفض الحل السياسي الذي رسم مجلس الأمن خطته في القرارات الأممية كلها.

undefined 
 كان من المتوقع وفق التصريحات الدولية أن تعقد الجولة القادمة من جنيف نهاية أغسطس/آب الحالي، فهل ما زال الموعد قائما أم هناك احتمال للتأجيل؟

لم يحدد دميستورا موعداً، بل تحدث عن ضرورة وجود ظروف مناسبة لنجاح المفاوضات، وجاء حصار حلب لينسف إمكانية عقد جولة جديدة في جنيف حالياً.

undefined 
 وفي حال لم تؤجل، ما ملامح الإستراتيجية التي يمكن أن تدخل بها المعارضة جولة المفاوضات القادمة؟

لا بد من توفر ظروف مناسبة لنجاح جولة مفاوضات، فليس عقد الجلسات هو الهدف، بل الهدف هو الوصول إلى نتائج جيدة يقبلها الشعب. 
undefined 
 كيف ترون المواقف الدولية أثناء حصار حلب وبعد فك الحصار، خاصة في ظل الدعوات لوقف القتال هناك بعد تقدم المعارضة؟

هناك حالة من التخلي في موقف الولايات المتحدة، وهي تبدو معنية بتقدم الانفصاليين الأكراد أكثر من اهتمامها بقضيتنا، والجميع ينظر إلى داعش (تنظيم الدولة) ويتحدث عن قتالها، بينما روسيا والنظام وإيران تقصف الشعب السوري، خاصة مناطق السنة. ويبدو أن بعض الدول -ومنها التي تزعم الصداقة- لا تريد للمعارضة أن تنجح بذريعة وجود إسلاميين في صفوفها. undefined 

 ما تقييمكم لتشكيلة وفد التفاوض الحكومي إلى جنيف؟ وهل يمتلك السلطة الكافية لتنفيذ ما يمكن أن يتحقق من نتائج في حال أي تقدم في المفاوضات؟

وفد النظام لا يملك قراراً، هو ينفذ تعليمات سيده، وأعضاؤه موظفون مهمتهم أن يحافظوا على الرئيس وليس على سوريا وشعبها.

المصدر : الجزيرة