"مكة لايف".. أم القرى تفتح قلبها للعالم

FILE - In this Monday, Sept. 28, 2008 file photo, hundreds of thousands of Muslims circle the Kaaba inside and outside the Grand Mosque during the last week of Ramadan in Mecca, Saudi Arabia. Millions of Muslims around the world will mark the start of Ramadan on Thursday, June 18, 2015 a month of intense prayer, dawn-to-dusk fasting and nightly feasts. (AP Photo, File)
أم القرى ستكون على موعد مع أكثر من مليوني مصٍل في ليلة القدر (غيتي)

أحمد السباعي

تجاوز غضب المغردين السعوديين حد إدانة وشجب وانتقاد تطبيق "سناب تشات" للتواصل الاجتماعي بعد اختياره تل أبيب مدينة للبث المباشر في خدمة "لايف" بل طالبوا التطبيق بـ"مكة لايف" في ليلة الـ27 من شهر رمضان (ليلة القدر) الموافقة للـ13 من يوليو/تموز الجاري.

ودشنوا وسمين بالإنجليزية والعربية، وبعثوا برسالة للتطبيق ورئيسه التنفيذي "عزيزي (سناب تشات) نريد رؤية (مكة لايف) في 13 يوليو، أكثر من مليار وستمئة مليون ينتظرون هذه اللحظة".

وتصدر الوسمين تويتر في السعودية، وحل سابعا في الأعلى تناولا بالعالم بنحو ربع مليون تغريدة.

و"سناب تشات" تطبيق الرسائل المصورة صاحب علامة الشبح المميزة، انضم لمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي أواخر عام 2011 ليصبح اليوم من أكثر المواقع شهرة وشعبية بالعالم.

ويقدم التطبيق مجموعة من الخدمات تتيح لمستخدميه التقاط صور وتسجيل فيديو، وإضافة نص أو رسومات ومشاركتها مع قائمة الأصدقاء. ولكن "سناب تشات لايف" الأكثر إثارة للجدل يعتبر من أهم الخدمات التي يقدمها التطبيق للمدن، حيث يتم اختيار المناطق بشكل دوري، ويقوم السكان بنشر لقطات من حياتهم اليومية، وتتيح لهم الخدمة فرصة لنشر ثقافتهم وفعالياتهم خلال هذا اليوم.

صور بثها ناشطون لمطالبة
صور بثها ناشطون لمطالبة "سناب تشات" بـ"مكة لايف" (الجزيرة)

ثقافة الإسلام
الفكرة بدأت مع المهندس السعودي أحمد الجبرين الذي غرد "فكرت ليه ما نتعاون ونسوي حملة نطلب من شركة (سناب تشات) وننشر (مكة لايف) في ليلة ٢٧ من رمضان.. بيكون تأثيرها عاليا جداً بإذن الله" وحظيت التغريدة بأكثر من عشرة آلاف إعادة تغريد، وبدأ الوسمان بالانتشار كالبرق بين المغردين السعوديين.

واعتبر الجبرين في تغريدة أخرى أنه "إذا نجحت الحملة تكون أكبر حملة تسويقية للإسلام والمسلمين".

وشارك العديد من الشخصيات البارزة والمغردين النشطين على تويتر بهذه الحملة، حيث غرد إمام الحرم المكي السابق، الشيخ عادل الكلباني، باللغة الإنجليزية وطالب إدارة "سناب تشات" بقبول المقترح الجماهيري، وأكد أن "هذا الأمر من شأنه إظهار ثقافة هامة لدى المسلمين".

أما الزميل عاصم الغامدي، ففضل إرسال رسالته مباشرة للرئيس التنفيذي للتطبيق إيفان شبيغل، ويغرد "عزيزي إيفان شبيغل، ستشهد مشاركة هائلة من النشطاء إذا قمت بإنشاء (مكة لايف) في 13/7".

ويغرد الشاعر السعودي عبد اللطيف آل الشيخ بالإنجليزية "شهر رمضان المبارك أقدس الشهور يصل ذروته، نطالب بـ(مكة لايف) لتبديد الصورة النمطية عن الإسلام".

ويقدم الكاتب السعودي حميد القاضي الشكر لصاحب فكرة "مكة لايف" ويسأل "هل يستجيب (سناب تشات) لينقل للعالم الغارق بالضياع والمآسي صوت السلام ونداء الطمأنينة من أم القرى".

مكة المكرمة المدينة التي لا تنام (الجزيرة)
مكة المكرمة المدينة التي لا تنام (الجزيرة)

قصة حب
ويعتبر الشاعر السعودي فهد المساعد المساهمة في "مكة لايف" بأنها "أكبر خدمة للإسلام، وأكثر فكرة إيجابية ترد على (تل أبيب لايف) وتعرف العالم بالإسلام".

ويغرد حساب "@Hajrisos" "نريد (مكة لايف) لنظهر للعالم هذا المكان المقدس الذي يعكس وحدة المسلمين القادمين من أماكن وثقافات مختلفة".

ويطالب حساب "@BsH_abd" "اجعلوا العالم يرون هذا المنظر، نعمة افتقدها كل من هو غير مسلم. الحمد لله على أن جعلنا مسلمين".

وحاول المغردون "إغراء" تطبيق "سناب تشات" بعدة تغريدات تتحدث عن أعداد المصلين الكبيرة، وعن الفائدة التي يجنيها التطبيق من حيث عدد المتابعين.

ويغرد حساب "@kholoud_mohmmad" بقوله "هل لك أن تتخيل؟ أكثر من مليوني شخص من أنحاء مختلفة من العالم يتعبدون في مكان واحد في 17 يوليو، سيكون أمرا رائعا".

ويخاطب المغرد السعودي عبد العزيز الدمجي "سناب تشات" بتغريدة فيقول "(مكة لايف) يجلب أكثر من عشرة ملايين مستخدم جديد".

ويصف المغرد السعودي بدر السعد مكة المكرمة بأنها "ليست مدينة بل قصة حب، والعالم كله يجب أن يتابع هذه القصة".

المصدر : الجزيرة