وزير الخارجية القطري خالد العطية

عين أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الدولة للشؤون الخارجية خالد بن محمد العطية وزيرا للخارجية يوم 26 يونيو/حزيران 2013.

والعطية المولود يوم 9 مارس/آذار 1967 طيار مقاتل وسياسي ورجل أعمال ووزير بحقائب مختلفة منذ عام 2008.

يحمل وزير الخارجية بكالريوس علوم جوية من كلية الملك فيصل الجوية السعودية عام 1987، وإجازة حقوق من جامعة بيروت العربية عام 1993، وماجستير في القانون العام (عقود التشييد والتشغيل ونقل الملكية) (BOT) من جامعة القاهرة عام 1999، وفي عام 2006 حصل على دكتوراه في "المسؤولية التقصيرية للسلطات العامة في القانون الإنجليزي.. دراسة مقارنة" من جامعة القاهرة.

بدأ العطية مسيرته طياراً مقاتلاً وانضم إلى سلاح الجو القطري بين عامي 1987 و1995، ثم غادر سلاح الجو وأنشأ مكتب محاماة عام 1995. ومن عام 2003 إلى 2008 شغل منصب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ثم شغل منصب وزير الدولة للتعاون الدولي عام 2008 وحتى العام 2011.

وفي عام 2009 عين قائما بأعمال وزير الأعمال والتجارة، كما شغل في العام نفسه منصب رئيس مجلس إدارة شركة بورصة قطر، وعين عضوا في مجلس أمناء مؤسسة "صلتك"، وعضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة "الديار القطرية"، وفي سبتمبر/أيلول عين وزيراً للدولة للشؤون الخارجية عضواً بمجلس الوزراء.

الوزير العطية متزوج ويتقن العربية والإنجليزية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شكل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأربعاء حكومة جديدة برئاسة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني خلفا لرئيس الوزراء السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أول كلمة يلقيها في بداية توليه مقاليد الحكم، تمسكه بسياسة بلاده الخارجية والتزاماتها الدولية. وفي الشأن الداخلي، أكد أن الإنسان القطري سيكون على رأس أولويات اهتمام الدولة.

شدد أمير قطر اليوم، في أول خطاب له بعد تولي قيادة بلاده، على أن التحديات والمهام المطروحة لم تتغير بتغير القيادة، موضحا أن تحدي الاستثمار في صناعة النفط والغاز والبنى التحتية وتنويع مصادر الدخل والاستثمار لفائدة الأجيال الصاعدة يظل قائماً.

المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة