للسعال.. العسل بدلا من المضادات الحيوية

Honey to treat a cough is better than antibiotics
المزيد من المضادات الحيوية يجعل الميكروبات تتطور لمقاومتها (غيتي)

تفيد إرشادات صحية جديدة بأن استخدام العسل والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج السعال تعتبر أفضل من اختيار المضادات الحيوية، وتحذر من كثرة استخدام المضادات الحيوية دون دواع كبيرة. 

فعندما يشعر المرء عادة أنه أنهكه السعال، فغالبا ما يتجه إلى تناول مضاد حيوي، بيد أن الإرشادات الصحية الجديدة لا تنصح بذلك.

ففي مسودة توجيه جديدة نشرها المعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة "نايس" والصحة العامة البريطانية، يؤكد الخبراء على حقيقة أن السعال يمكن معالجته بسهولة في غضون أسابيع قليلة دون الحاجة للمضادات الحيوية التي يحددها الطبيب العام.

وتقول الدكتورة تيسا لويس رئيسة فريق مكافحة الفيروسات التابع للمعهد الوطني للصحة إنه إذا كان أحدهم مصابا بسيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال، فإنه يُتوقع أن يستقر السعال على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وإنه لا حاجة لتناول مضادات حيوية.

 

‪العسل يوقف السعال في يوم واحد‬ (بيكسابي)
‪العسل يوقف السعال في يوم واحد‬ (بيكسابي)

وتضيف الدكتورة لويس أنه إذا استمرت أعراض السعال في التفاقم وبدأ الشخص الذي يعاني من السعال بالشعور بصعوبة في التنفس أو أنه أصبح ليس على ما يرام، فإنه ينصح بزيارة الطبيب.

ويشعر الخبراء بقلق متزايد إزاء قيام الأطباء في كثير من الأحيان بوصف المضادات الحيوية للمرضى المصابين بالسعال ونزلات البرد التي تتسبب فيها الفيروسات.

وعادة لا تكون هذه المضادات ضرورية للعلاج، خاصة أن الاستخدام المفرط لهذه المضادات يعني أن الجراثيم تتطور لمقاومتها، الأمر الذي يجعل المضادات الحيوية عديمة الفائدة ضد العدوى الأكثر خطورة.

وتقول الدكتورة لويس إن تناول ملعقة من العسل أو مشروب العسل والليمون هو خطوة أولى جيدة يمكن أن يتخذها الشخص من أجل العلاج الذاتي للسعال، وإن العسل هو علاج طبيعي تمت تجربته واختباره.

وتشير التجربة إلى أن العسل يمكن أن يقلل من حدة وتكرار السعال بعد يوم واحد من تناوله.

العسل مع الليمون للأطفال ولكن ليس للرضع (بيكسابي)
العسل مع الليمون للأطفال ولكن ليس للرضع (بيكسابي)

وكشفت دراسة أجريت في 2014 وشملت 568 شخصا عن أن ملعقة من العسل بوزن 10 غرامات من شأنها أن تقلل بشكل كبير من تكرار وحدّة السعال خلال يوم واحد.

ولا ينبغي أبدا إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة خشية خطر الإصابة بتسمم الأطفال الرضع.

وتحذر الدكتورة سوزان هوبكينز من مؤسسة الصحة العامة في بريطانيا من أن مقاومة المضادات الحيوية تعتبر مشكلة كبيرة، وتقول إن تناول المضادات الحيوية عندما لا تكون بحاجة إليها يعرض المرء وعائلته لخطر الإصابة بالعدوى التي لا يمكن علاجها بسهولة.

وتحث الدكتورة هوبكنز الأطباء على الامتناع عن وصف المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها.

وأما الدكتور أوليفر بيفينغتون من مستشفى ساوثهامبتون للأطفال فينصح الآباء بإعطاء أطفالهم العسل والليمون بدلا من أدوية السعال، وذلك لأنهم قد يتسببون لهم بجرعة زائدة دون قصد.

المصدر : إندبندنت