مروحيات غاز إسرائيلية لتفريق مسيرات العودة

Israeli military vehicles are seen next to the border on the Israeli side of the Israel-Gaza border, as Palestinians demonstrate on the Gaza side of the border, March 31, 2018. REUTERS/Ammar Awad
الاحتلال استعد مبكرا لتفريق حشود المشاركين في مسيرات العودة بغزة (رويترز)

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي أسلحة جديدة في مواجهة مسيرات العودة بقطاع غزة منها طائرات لإلقاء قنابل الغاز المدمع لإبعاد العدد الكبير من المتظاهرين في غزة عن السياج الحدودي وتفريقهم داخل القطاع.

وذكرت الصحيفة أن حرس الحدود الإسرائيلي استحدث هذه الفكرة تحسبا لمسيرات الفلسطينيين، ولصدهم مبكرا وبوسائل غير مميتة قبل وصولهم إلى السياج الحدودي ودون تعريض شرطة حرس الحدود أو الجيش الإسرائيلي للخطر.

وأوضحت أن دور تلك المروحية هو تعقب جموع المتظاهرين وإطلاق قنابل الغاز المدمع عليهم لإجبارهم على التراجع، وكذلك التقاط صور المتظاهرين ونقلها مباشرة إلى القادة والمشغلين.

وذكرت الصحيفة أن هذا النوع من المروحيات خضع لسلسلة من التجارب قبل دمجها في العمل العسكري. وأمر قائد شرطة حرس الحدود اللواء كوبي شبتاي بتفعيلها يوم الجمعة الماضي وفي المظاهرات المقبلة المرتقبة.

وتظهر الصور التي التقطها الفلسطينيون أول أمس الجمعة إحدى المروحيات الإسرائيلية وهي تلقي بقنابل الغاز المدمع على المتظاهرين وتحاول تفريقهم.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية