اتهامات لنتنياهو بالتقاعس في استعادة جنود بغزة

والدا الجندي هدار غولدن قالا إن استقالة لوتان لائحة اتهام ضد الاستهتار الذي تبديه حكومة نتنياهو تجاه مصير الجنود الأسرى بغزة
والدا الجندي هدار غولدن اتهما حكومة نتنياهو بالاستهتار تجاه ملف الجنود الأسرى بغزة (الصحافة الإسرائيلية)

توسعت الصحافة الإسرائيلية بالحديث عن استقالة الجنرال ليئور لوتان المسؤول عن إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتبعاتها السلبية المتوقعة، كما أشارت الصحافة الإسرائيلية إلى اتهامات توجه لحكومة بنيامين نتنياهو بالتقاعس في إنجاز صفقة تبادل الجنود.

وذكرت المراسلة السياسية لموقع "ويللا" الإخباري تال شيلو أن استقالة لوتان جاءت بعد ثلاثة أعوام من تكليفه بهذه المهمة، وقد حاولت أجهزة الأمن في تلك الفترات مرارا الوصول إلى الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة.

ونقل الموقع عن عائلة الضابط هدار غولدن المحتجز بغزة أن استقالة لوتان مؤشر على أن الحكومة تركت العائلة وحدها تبحث عن مصير ابنها، واصفة الاستقالة بلائحة اتهام ضد الاستهتار الذي تبديه حكومة نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان تجاه مصير الجنود الأسرى.

غير مفاجئ
وأوضحت عائلة غولدن أن الاستقالة لم تفاجئها في ضوء التطورات التي حصلت مؤخرا، لاسيما عدم قيام الحكومة بأي جهد من شأنه إعادة الجنود الأسرى، وطالبت العائلة نتنياهو وليبرمان بتنفيذ قرارات المجلس الوزاري المصغر في يناير/كانون الثاني الماضي القاضية ببحث كل السبل المطلوبة لاستعادة الجنود.

وأضافت عائلة هدار غولدن "الحكومة خدعتنا، ولم تف بتعهداتها لنا بعودة أبنائنا، ولذلك ليس لدينا ثقة بها". وبررت عدم الثقة بالقول "لأننا لم نعد على قائمة مصالحها الحيوية، وبات واضحا أن عودة الجنود ليست على سلم أولوياتها".

كما طالبت عائلة الجندي الأسير أورن شاؤول نتنياهو بتعيين مسؤول جديد ليباشر مهامه باستعادة الجنود الأسرى، قائلة إن كل يوم يمر دون عودتهم يعني أن حكومة إسرائيل لا تضع هذا الموضوع في صدارة اهتماماتها.

ونقل مراسل القناة العاشرة ألموغ بوكر عن عائلة الجندي المحتجز لدى حماس "أبراهام مانغيستو" قولها إن أي تقدم في صفقة التبادل لن يتحقق ما لم يحظ بدعم وغطاء من نتنياهو، ولذلك يبقى هو المسؤول الوحيد عن إعادة الجنود المحتجزين بغزة.

أسباب الاستقالة
وأضاف مراسل القناة العاشرة أن هناك أسبابا دفعت لوتان للاستقالة، ومن بينها الجمود الحاصل على المسار السياسي مع الفلسطينيين الذي عرقل جهوده لاستعادة الأسرى بغزة.

وقد نقل عن وزير الدفاع السابق موشيه يعلون قوله إن استقالة لوتان "تطور مقلق، لأن استعادة جنودنا واجب أخلاقي لدفنهم في مقابر إسرائيل".

ويُورد إريك بندر مراسل معاريف مطالبة وزير الدفاع السابق عمير بيرتس ورئيس رابطة استعادة الجنود الأسرى بغزة رئيس الوزراء بالإسراع بتعيين بديل للمسؤول المستقيل، ومنحه الصلاحيات اللازمة لاستعادة الجنود "لأنه في مثل هذه القضايا الحساسة والإنسانية لا مكان للتردد".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية