واشنطن بصدد صياغة سلام دائم بالشرق الأوسط

JERUSALEM, ISRAEL - MAY 23: (ISRAEL OUT) In this handout photo provided by the Israel Government Press Office (GPO), Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks with US President Donald Trump prior to the President's departure from Ben Gurion International Airport in Tel Aviv on May 23, 2017 in Jerusalem, Israel. Trump arrived for a 28-hour visit to Israel and the Palestinian Authority areas on his first foreign trip since taking office in January. (Photo by Kob
ترمب ونتنياهو التقيا عدة مرات في الأشهر الماضية في إطار مساعيهما لإيجاد صيغة للتفاوض مع الفلسطينيين (غيتي إيميجيز)

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية الأربعاء أن الولايات المتحدة تعكف على وضع خطة لسلام "دائم" بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما يُشيع التحول الذي تشهده العلاقات العربية الإسرائيلية، بقيادة السعودية، "آمالا متحفظة" بإمكانية التغلب على جمود الوضع الذي دام عقودا من الزمن.

وأضافت أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصهره، والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول، منخرطون جميعا في صياغة مخطط "محتمل".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالبيت الأبيض لم تحدد هويته القول إن "الفريق يصوغ أفكارا وهو منهمك بالعمل نحو تسهيل التوصل إلى اتفاق سلام دائم" بين الفرقاء في الصراع العربي الفلسطيني.

وطالما اعتبر ترمب حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بأنه يمثل "صفقة نهائية"، وفي الأشهر العشرة الأخيرة ظل كوشنر ينشط في عقد اجتماعات مع المسؤولين في المنطقة.

ومع ذلك، فلا تزال شكوك كثير تكتنف الأوضاع لكن محللين يعتقدون أن ترمب ربما وجد اللحظة المواتية مع تشكل تحالف جديد للمصالح الإسرائيلية والعربية يعيد صياغة منطقة الشرق الأوسط.

وقال جلعاد شير -كبير المفاوضين الإسرائيليين السابقين في قمة كامب ديفد عام 2000 وأحد مؤسسي مركز (بلو هوايت فيوتشر) الذي يُعنى بحل الدولتين– إن السعودية وإسرائيل ينتابهما قلق مشترك إزاء طموحات إيران الإقليمية والتهديد "الوجودي" الذي يمثله التطرف "الجهادي".

وأضاف "علينا أن نستغل حقيقة أن هناك هواجس مشتركة بين دول المقاطعة الرباعية العربية (السعودية والبحرين والإمارات ومصر) وإسرائيل أكثر من الخلافات بينها فيما يتعلق بالتطرف الإسلامي وإيران".

من جانبه صرح نمرود نوفيك، مستشار السياسة الخارجية للزعيم الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، بأن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو تفاجأ بموقف السعودية.

وقال في هذا الصدد إن "نتنياهوا ذُهل عندما اكتشف إلى أي حد ترغب دول الرباعية العربية، لا سيما السعودية والإمارات، في المضي قدما في دعم عملية (السلام) بما تنطوي عليه من وعد للإسرائيليين بأن قبول وجودهم في المنطقة ليس مجرد وهم".

ومضت صحيفة التايمز إلى القول إن الولايات المتحدة وحلفاءها أظهروا "عزما جديدا" على تهميش حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، ونسبت إلى نتنياهو قوله الشهر الماضي إن إدارة ترمب تحاول "التفكير خارج الأطر التقليدية" في تعاطيها مع قضايا المنطقة.

المصدر : تايمز