سياسة واشنطن في سوريا جعلتها تحارب نفسها

Turkish army tanks take up position on the Turkish-Syrian border near the southeastern town of Suruc in Sanliurfa province September 29, 2014. Turkish tanks and armoured vehicles took up positions on hills overlooking the besieged Syrian border town of Kobani on Monday as shelling by Islamic State insurgents intensified and stray fire hit Turkish soil, a Reuters correspondent said. At least 30 tanks and armoured vehicles, some with their guns pointed towards Syrian territory, were positioned near a Turkish military base just northwest of Kobani. Plumes of smoke rose up as shells hit the eastern and western sides of Kobani and sporadic bursts of machinegun fire rang out. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: POLITICS CONFLICT MILITARY TPX IMAGES OF THE DAY)
تركيا أرسلت دبابات وقوات خاصة إلى سوريا لدعم قوات المعارضة باستعادة مدينة جرابلس الحدودية ومناطق أخرى غرب نهر الفرات (رويترز)
قال الكاتب سيث فرانتزمان -في مقال بمجلة ذا ناشونال إنترست الأميركية- إن سياسة الولايات المتحدة جعلتها تحارب نفسها في سوريا، وإن حلفاءها هناك صاروا يتقاتلون في ما بينهم، وإن بعضهم يتهم أميركا بالخيانة.

وأوضح أن الولايات المتحدة تحالفت مع الأكراد في سوريا، وأن وحدات حماية الشعب الكردية قاتلت ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، لكن الأكراد الآن يتهمون حليفتهم الولايات المتحدة بالخيانة، في ظل تخليها عنهم وتركهم لقمة سائغة للجيش التركي والمعارضة السورية في بعض المناطق من البلاد.

وقال الكاتب إن المجموعة الكردية التي واجهت تنظيم الدولة منذ سنتين بدعم أميركي، صارت الآن غاضبة على الولايات المتحدة، لأن الأخيرة دعمت التدخل العسكري التركي في سوريا.

وأضاف أن القوات التركية تشتبك مع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الأكراد أنفسهم، وذلك في ما بين مدينتي جرابلس ومنبج قرب الحدود التركية.

تعقيد
وأشار الكاتب إلى الجماعات المختلفة المتحاربة في سوريا، وإلى تلك التي تقاتل ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد أو ضد إيران ووكلائها في سوريا مثل حزب الله اللبناني، وإلى المناطق التي يسيطر عليها الأكراد أو تنظيم الدولة.

وقال إن التدخل العسكري لـتركيا -الحليف الرئيس لأميركا في المنطقة- في المناطق القريبة من جرابلس، زاد الأمور تعقيدا أمام المجموعات المتنافسة.

وأضاف أن سياسة الولايات المتحدة في سوريا انتهت إلى أن هجوما تركيا مدعوما من أميركا يستهدف الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة نفسها، أو أن أميركا تتقاتل مع نفسها.

وقال إن هذا يعود لاتباع الولايات المتحدة سياستين اثنتين في سوريا، ففي البداية كانت سياستها مصممة على دعم المعارضة السورية المناوئة لنظام الأسد، لكنها حولت انتباهها إلى مواجهة تهديدات تنظيم الدولة الذي صعد في 2014، ولم تعد محاولة تنحية الأسد تشكل أولوية لها.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية