قائد الأركان الإسرائيلي بواشنطن لبحث المساعدات العسكرية

The chairman of the United States Joint Chiefs of Staff, Gen. Joseph F. Dunford (L), is accompanied by Israeli Chief of Staff, Lieutenant General Gadi Eizenkot (R), as they review an honor guard during a ceremony at the Israeli military headquarters, in Tel Aviv, Israel, 18 October 2015. US General Joseph F. Dunford is on his first official visit to Israel to discuss with Israeli security chiefs on new military aid for Israel formulated in the light of the nuclear agr
رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت (يمين) وقائد القوات المشتركة الأميركية جوزيف دانفورد في تل أبيب (الأوروبية-أرشيف)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية "غادي آيزنكوت" بدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة لبحث المساعدات العسكرية الأميركية لتل أبيب تمهيدا لتوقيع اتفاق بشأنها.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن آزنكوت وصل أمس إلى واشنطن في زيارة تستغرق أربعة أيام، وأوضحت أنه سيسعى إلى إزالة الفجوات بين الجانبين الخاصة بطبيعة وحجم هذه المساعدات.

وذكرت أنه سيلتقي قائد القوات المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد، كما سيعقد مشاورات للبحث في التحديات الأمنية المشتركة، وتقييم الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط، وطرق العمل الثنائية في الجانب العسكري.

وقال "يوآف زيتون" الخبير العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت إنه في ضوء المعلومات المتوفرة، فإن تل أبيب وواشنطن تقتربان من التوقيع على اتفاق المساعدات العسكرية الأميركية.

وأوضح أن الاتفاق يمكن أن يوقع خلال الأسبوع الجاري، وأن إسرائيل تلقت في اتفاق المساعدات الأخير من الولايات المتحدة مساعدات عسكرية بقيمة 3.1 مليارات دولار في السنة، وقد بلغ إجمالي المساعدات العسكرية خلال السنوات العشر الماضية 31 مليار دولار.

من جهتها ذكرت صحيفة معاريف أن الجنرال يعقوب نيغل القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سيصل إلى الولايات المتحدة في الأيام القادمة للدخول في جولة مفاوضات تمهيدا لتوقيع اتفاق المساعدات العسكرية.

وأضافت الصحيفة أن أحد البنود الواردة في اتفاق المساعدات الأميركية لإسرائيل يتعلق بعدم طلب إسرائيل مبالغ مالية إضافية من الكونغرس، وهو الأمر الذي يغضب تل أبيب، التي تتلقى اليوم من الكونغرس تمويلا خاصا بالمنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية