أميركا تعتزم العودة للعراق لمواجهة تنظيم الدولة

FILE - This file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 7, 2014, which is consistent with AP reporting, shows a convoy of vehicles and fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) fighters in Iraq's Anbar Province. The Islamic State group holds roughly a third of Iraq and Syria, including several strategically important cities like Fallujah and Mosul in Iraq and Raqqa in Syria. It rules over a population of several million people with its strict interpretation of Islamic law. (AP Photo via militant website, File)
قافلة لمسلحي تنظيم الدولة تنتشر في محافظة الأنبار غربي بغداد مطلع 2014 (أسوشيتد برس)

أشارت مجلة ذا ديلي بيست الأميركية إلى أن ثمة مؤشرات متزايدة على أن الولايات المتحدة تعتزم زيادة قواعدها في العراق لمجابهة خطر تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة.

فقد نشرت المجلة مقالا للكاتبة نانسي يوسف أوضحت فيه أن هذه القواعد العسكرية المتوقعة في العراق ستضع القوات الأميركية بالقرب من الخطوط الأمامية لما يرجح أن يكون أكبر معركة في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وأضافت أن تحركات القوات الأميركية تشير إلى عودة الولايات المتحدة للحرب في العراق، وذلك رغم عدم إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما عن عزم بلاده على القيام بهذه الخطوة بشكل صريح.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة المقترحة في عدد القوات الأميركية في العراق تأتي عقب لقاء جمع الرئيس أوباما مع كبار مستشاريه للأمن القومي، وبعد إرسال وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إشارات مفادها أن دور أميركا في العراق قد يتغير وأن الحملة ضد تنظيم الدولة ستتصاعد.

قوات
وأوضحت الكاتبة أن الاقتراح العسكري الأميركي لزيادة عدد قواته في العراق لا يزال في مراحله الأولى، وأضافت أنه لا يزال من غير المعروف عدد القوات الأميركية المطلوب إرسالها أو موعد نشرها.

وأشارت إلى أن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الكولونيل ستيفن وارن سبق أن صرح بأن استعادة مدينة الموصل من سيطرة التنظيم تمثل بداية النهاية لهذا التنظيم.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية