ترامب سيضعف أميركا لو أصبح رئيسها

Businessman and Republican presidential candidate Donald Trump gestures as he speaks a special event to benefit veterans organizations at Drake University instead of participating in a Fox News debate in Des Moines, Iowa, USA, 28 January 2016. Trump pulled out of the debate over a dispute of who the moderators would be.
المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب أثناء لقاء لصالح منظمات معنية بالمحاربين القدامى في جامعة دريك بولاية أيوا (الأوروبية)

تناولت صحف أميركية انتخابات الرئاسة الأميركية، وأشار بعضها إلى أن المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب سيضعف أميركا في الخارج إذا ما أصبح رئيسا للبلاد.

فقد حذرت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها من وصول المرشح المحتمل للحزب الجمهوري دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة، وقالت إنه سيقوض علاقات أميركا مع حلفائها في الخارج حال أصبح رئيسا للبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن تقويض علاقات الولايات المتحدة بحلفائها يعتبر أمرا يصب في صالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية المطاف.

وأضافت الصحيفة أن لدى ترامب سياسة خارجية ستترك أثرها السلبي على علاقات الولايات المتحدة مع دول العالم، وذلك بسبب تقييمه العشوائي والمشوّه للمخاطر والعوائد في تلك العلاقات الدولية.

وتساءلت عن كيفية إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أو عن إمكانية اتخاذ موقف "الحياد" تجاه الطرفين في العهد المفترض لترامب، وخاصة أن الرؤساء الأميركيين الذين سبقوه عجزوا عن تحقيق هذه المهمة.

من جانبها نشرت صحيفة واشنطن تايمز مقالا للكاتب ثادوس ماكوتر، قال فيه إن ما يسمى "المؤسسة" الجمهورية عازمة على حرمان دونالد ترامب من الترشيح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، ولكن معظم جهودها تجيء بنتائج عكسية.

وأوضح أنه على الرغم من التهديد الوجودي الذي يسببه ترامب للحزب الجمهوري، فإن هجوم المؤسسة الجمهورية عليه يعزز من شعبيته بين مؤيديه، وذلك لأنهم يرفضون القيادة الحالية لمؤسسة الحزب الجمهوري.

المصدر : الصحافة الأميركية