نتنياهو يطارد الإعلام العربي داخل إسرائيل

Palestinian presenter Talat Alawi of Rayat FM launches the beginning of a 50-hour radio interview aimed at breaking the Guinness world record of the longest radio interview, on November 24, 2014 in the West Bank city of Ramalah. Among the personalities to be interview are Palestinian prime minister Rami Hamdullah and the governors of Ramallah and al-Bireh, Leila Ghannam. According to the Guinness instructions, the presenter has to stay during the 50 hours at the radio, taking a break every 20 minutes.. The last radio program to win a Guiness record was a Lebanese entertainment radio in December 2013. AFP PHOTO / ABBAS MOMANI
نتنياهو يسعى لإسكات الصوت الفلسطيني من خلال قمع الإعلام العربي في إسرائيل (الأوروبية)

كشف موقع إخباري إسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يستهدف وسائل الإعلام العربية العاملة داخل إسرائيل، ويعمل على إضعافها من خلال سن عقوبات ضدها.

وقال خبير إسرائيلي في الشؤون العربية بموقع "يسرائيل بلاس" إن نتنياهو يواصل جهوده للمس بالصحافة العربية، ناقلا عن بعض مسئوليها أن مستقبل وحرية الصحافة العربية ما زال محاطا بالكثير من الغموض.

وأوضح شلومي ألدار أن رئيس الوزراء يهدف إلى بث التهديدات تجاه وسائل الإعلام العربية كي يتمكن من السيطرة على برامجها التي لا تتواءم مع مشروعه الصهيوني.

وأشار إلى أن هناك توجها بمكتب رئيس الحكومة لإقامة محطة إذاعية عربية جديدة تبث من شمال إسرائيل لتنافس الإذاعة الأولى الأكثر شعبية بين العرب في إسرائيل، وهي راديو الشمس.

وأضاف ألدار أن نتنياهو الذي يستخدم سياسة "فرق تسد" ضد الإعلام الإسرائيلي، يحاول تطبيقه على الإعلام العربي.

ومضى إلى القول إن نتنياهو لا يخفي دوافعه للسيطرة على الإعلام، عقب الأزمة التي أثارها برنامج "الحقيقة" بالقناة الثانية للتلفزيون في كشفه سلبيات إدارته للحكومة من داخل مكتبه.

وأضاف الخبير الإسرائيلي أنه لذلك دأب نتنياهو في الآونة الأخيرة على الزعم بأن سوق الإعلام الإسرائيلي بحاجة إلى المزيد من العمليات الإصلاحية.

وتابع قائلا إن توجهات نتنياهو نحو راديو الشمس تهدف إلى الحد من التأثير الذي تمارسه هذه الوسيلة الإعلامية على الرأي العام العربي داخل إسرائيل.

ورأى ألدار في تقريره بالموقع الإخباري أن راديو الشمس -الذي أقيم قبل 13 عاما وتحديدا عام 2003- بات يحدد الأجندة اليومية للمجتمع العربي داخل إسرائيل، ويسعى لتحويله إلى مجتمع منفتح متطور.

ومن بين المبادرين إلى إقامة محطة إذاعية عربية جديدة تنافس راديو الشمس، أيوب قرا أحد المقربين من رئيس الوزراء.

ونسب الكاتب الإسرائيلي لإعلاميين عرب بالداخل أن "نتنياهو لا يعتبرنا موجودين من الأساس، ومع أننا مسجلون في مكتب الإعلام الحكومي لكننا لم نتلق أي دعوة منه في رحلاته الخارجية، نحن نعلم جيدا أننا تحت المراقبة الأمنية الإسرائيلية على مدار الساعة".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية