كاتب: لا بديل واقعيا لاتفاق غير كامل مع إيران

Alireza Jafarzadeh, Deputy Director of the Washington office of the National Council of Resistance of Iran, speaks as Soona Samsami(R), US Representative of Iran's Parliament in Exile, looks on during a press conference at the National Press Club February 24, 2015 in Washington, DC. The National Council of Resistance of Iran held the press conference to discus Iran's nuclear program and share information on what they believe is an unknown illegal enrichment site near the Lavizan-3 township. AFP PHOTO/BRENDAN SMIALOWSKI
المجلس الوطني الإيراني المعارض يوضح بواشنطن موقع المرفق الإيراني النووي السري شمال طهران (غيتي)

اهتمت الصحف الأميركية والبريطانية بمحادثات البرنامج النووي الإيراني والكشف الجديد عن موقع نووي إيراني سري بضواحي طهران الشمالية، وبالموقف الإسرائيلي من احتمال التوصل لاتفاق وشيك بين إيران والمجتمع الدولي.

ونشرت واشنطن بوست مقالا للكاتب ديفيد إغناشيوس يقول فيه إن التوصل لاتفاق غير كامل مع إيران أفضل من عدم التوصل لاتفاق. وينقل عن مسؤولين أميركيين حججهم بأن الاتفاق المرتقب سيقيد قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي، إذ ينص على إجراءات مراقبة صارمة لمرافقها النووية وأجهزة الطرد المركزي وعمليات التخصيب، كما أنه يقدم ضمانات لوقف أي مسعى إيراني لإنتاج سلاح نووي حتى إذا كان سريا.

ويضيف الكاتب أنه لا يوجد بديل واقعي لهذا الاتفاق، ويحذر من أنه إذا انهارت المحادثات الحالية، فإن الإيرانيين سيستأنفون عمليات التخصيب والأنشطة الممنوعة الأخرى. وفي هذه الحالة، يقول الكاتب، ستواجه الولايات المتحدة وإسرائيل خيارا واضحا بضرب المرافق النووية الإيرانية دون أن يكون هناك ضمان بأن هذه الضربة ستعيد إيران إلى ما قبل بضع سنوات من نشاطها النووي.

ريتشارد دالتون:
على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يدرك أن قصف إيران والعقوبات الدولية ضدها لن توقف سعيها لامتلاك سلاح نووي

موقع سري
ونشرت كريستيان ساينس مونيتور تقريرا عن كشف للمجلس الوطني للمقاومة الإيراني المعارض وجود موقع إيراني نووي سري في إحدى ضواحي طهران الشمالية، في وقت قالت فيه إن الولايات المتحدة وإيران تحرزان تقدما نحو التوصل لاتفاق نووي قبل الموعد المحدد يوم 31 مارس/آذار المقبل.

ونقلت عن خبراء في مجال الانتشار النووي قولهم إنهم لا يستغربون من ظهور تحديات خارجية في لحظة هامة من المحادثات وإن هذه التحديات مثل الكشف عن الموقع الإيراني السري يجب ألا تعيق المحادثات بل يجب أن تبرز الحاجة للتوصل لاتفاق يقيد قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي، بالنص على التفتيش والمراقبة الشاملة لكل المرافق النووية الإيرانية السرية والعلنية.

وكتب غاي تايلور في واشنطن تايمز أن إيران كذبت على مفتشي الأمم المتحدة بإخفائها الموقع السري الذي يُسمى "لاويزان-3" الذي ظل يعمل تحت الأرض في الأبحاث وتطوير البرنامج النووي الإيراني وكذلك تخصيب اليورانيوم منذ 2008.

أما صحيفة غارديان البريطانية، فقد نشرت مقالا لريتشارد دالتون يقول فيه إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يدرك أن قصف إيران والعقوبات الدولية ضدها لن توقف سعيها لامتلاك سلاح نووي، وإن أفضل ما يمكن أن يحث هو تقييد قدرتها على إنتاج سلاح نووي بالتفتيش والمراقبة الدولية المستمرة والصارمة لضمان أن برنامجها مكرس للأغراض السلمية فقط.

المصدر : الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية