العالم نكث بوعوده لغزة وأطفالها يعانون

Palestinian man Tarek Mokbel (L), whose house was destroyed by what he said was Israeli shelling during a 50- day-war last summer, gathers with his children around a fire to warm themselves, at a UN-run school where they take refuge, on a stormy day in Shati refugee camp in Gaza City January 8, 2015. Heavy rains and near-freezing temperatures in the approaching storm threatened to deepen the misery in the Gaza Strip, where streets are still strewn with wreckage from a 50-day war with Israel last summer, thousands live in U.N. shelters and damaged homes and the power is on only six hours a day. REUTERS/Suhaib Salem (GAZA - Tags: ENVIRONMENT SOCIETY POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY DISASTER CONFLICT CIVIL UNREST)
عائلة فلسطينية ممن تعرضت منازلهم للدمار في الحرب الإسرائيلية على غزة (رويترز)

أشارت ذي أوبزيرفر البريطانية إلى المعاناة التي يشهدها الأطفال في مواقع النزاع، وتقصير العالم في مد يد العون للأطفال المحاصرين، كما هو الحال في غزة في أعقاب الحرب الإسرائيلية الصيف الماضي.

ونشرت الصحيفة مقالا كتبه المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أشار فيه إلى أن العالم نكث بوعوده بخصوص إعادة إعمار غزة، بينما يعاني أطفالها الأمرين.

وأشار كريس غانيس إلى أن فصل الشتاء، وما صاحبه من عواصف ثلجية، ترك أثره على أطفال غزة، وأن الطفلة الرضيعة سلمى تجمدت وفارقت الحياة جراء البرد وهي لم تتجاوز أربعين يوما.

مسؤول أممي: البرد القارس تسبب في تجمد ووفاة أطفال فلسطينيين رضع ممن دمرت إسرائيل منازلهم الصيف الماضي

أطفال رضع
والتقى المسؤول الأممي بوالدة الطفلة التي تعيش مع أسرتها في بيت خشبي سقفه من البلاستيك في بلدة بيت حانون بغزة، وقد روت له عن ظروف وفاة طفلتها.

وأوضحت والدة الرضيعة أن البرد كان قارسا، وأن جميع أفراد أسرتها كانوا مبللين جراء تسرب مياه المطر من سقف المنزل، وأن الطفلة سلمى طالها البلل والبرد حتى تجمدت.

وأشار المسؤول الأممي إلى حالات أخرى مشابهة تعرضت لها عائلات فلسطينية، ومن بينها عائلة فقدت ابنها الرضيع ذي الخمسين يوما.

وأوضح غانيس أن الحرب الإسرائيلية على غزة الصيف الماضي أسفرت عن دمار كبير لمنازل المواطنين، وأن الوعود الدولية لم تترجم على أرض الواقع.

وأضاف أن الأمم المتحدة تقف عاجزة عن تنفيذ مخططات إعادة إعمار غزة، وأن الحرب تركت المواطنين في غزة بلا مأوى وأنهم يعانون جراء الحصار وجراء برد الشتاء.

وانتقدت الصحيفة، في تقرير منفصل، الموقف البريطاني إزاء معاناة الأطفال في الحروب، وقالت إنه ليس لدى المملكة المتحدة إستراتيجية لحماية الأطفال في مناطق الصراع.

وأوضحت أن تقريرا برلمانيا بريطانيا كشف عن فشل لندن في تلبية الالتزامات الأخلاقية والسياسية لعشرات الملايين من الأطفال المحاصرين بمناطق النزاع، وأن مكانة بريطانيا فيما يتعلق بالعمل الإنساني باتت على المحك.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حوالي 230 مليون طفل يعيشون في البلدان المتضررة من الصراعات المسلحة، وأن عشرين مليون طفل يعانون في مناطق نزاعات مستمرة.

ودعت ذي أوبزيرفر بريطانيا إلى مراجعة عاجلة لسياسة دعم الأطفال في مناطق النزاعات، وإلى تبني إستراتيجية لحمايتهم.

المصدر : أوبزرفر