بروفيسور أسود: بادلينا الحب يا أميركا البيضاء

Chicago Police officer yells at reporters and photographers to get back as officers take into custody a protester during a scuffle at a bicycle barricade on Chicago's Magnificent Mile Thursday, Dec. 24, 2015, in Chicago. The Christmas Eve Day protest calling for the resignation of Mayor Rahm Emanuel is the latest in a series of demonstrations in the city since the release last month of police video showing a white officer shoot a black teenager 16 times. (AP Photo/Charles Rex Arbogast)
محتجون في شيكاغو أثناء مظاهرة تدعو لاستقالة العمدة في أعقاب مقتل شاب أسود برصاص شرطي أبيض (أسوشيتد برس)

يرى مراقبون أن العنصر الأبيض من الأمة الأميركية يشعر بالفوقية ويمارس أشكالا من التمييز العنصري تجاه السود من أهالي البلاد، وربما يلحظ ذلك في مجالات متعددة، أبرزها معاملة الشرطة البيض للشباب السود في الكثير من الحالات.

في هذا الإطار كتب أستاذ الفلسفة في جامعة إيموري البروفيسور جورج يانسي مقالا على شكل رسالة مفتوحة للمجتمع الأميركي الأبيض يدعوه فيها إلى إطلاق مشاعر المودة تجاه الآخرين وتجاه السود من بني جنسه.

ويدعو البروفيسور يانسي في رسالته البيض إلى تلمس وجوه أطفالهم قبل النوم والتأكد من عدد أصابع أياديهم واحتضانهم والتخيل بأنهم أطفال سود، وذلك كي يتأكدوا أن مشاعر الأبوة هي نفسها لدى الجميع، وأن الأطفال هم بذات البراءة سواء أكانوا بيضا أم سودا.

كما دعا البيض إلى عدم الاستمرار في الاعتقاد بأن حياة السود رخيصة، وإلى الإيمان بأن مشاعر المحبة والمودة بين الناس ليس لها لون، ودعاهم إلى نبذ العنف ضد السود، وإلى دعمهم والتخفيف من معاناتهم.

فقر وبطالة
وأوضح يانسي أن السود في الولايات المتحدة يعانون من مظاهر الفقر والبطالة والتهميش والتي ترتبط بدوافع الجريمة بشكل كبير، وأضاف أنهم يعرفون أن أسباب معاناتهم وآلامهم تعود إلى كونهم سودا، وليس لأي أسباب أخرى.

وأشار البروفيسور يانسي إلى تصريحات لأحد أستاذة الإعلام في الولايات المتحدة روبرت جينسين بشأن استمرار ممارسة التمييز العنصري في البلاد، والمتمثلة في قوله إنه في كل مرة يذهب فيها للتسوق برفقة رجل أسود فإن الشرطة تبقى تلاحق الأسود وتراقبه، بينما تتركه يمضي وحده من دون مراقبة بوصفه أبيض، مستفيدا من الميزات التي يحظى بها البيض في البلاد دون السود.

المصدر : الجزيرة + نيويورك تايمز