ألمانيا تكذب نتنياهو بشأن المحرقة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) and German Chancellor Angela Merkel (L) speak during a press conference following their meeting in Berlin, Germany, 21 October 2015. The visit was overshadowed by Netanyahu's claims that a Palestinian religious leader gave Hitler the idea for the Holocaust. Netanyahu's comments claiming that the controversial Palestinian Mufti Haj Amin al-Husseini had encouraged Hitler to embark on the Holocaust has already set off a storm of criticism in the Middle East.
جانب من المؤتمر الصحفي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في برلين (الألمانية)

على خلفية زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإلقاء اللوم على مفتي القدس الأسبق بالتحريض على المحرقة ضد اليهود، أكدت ألمانيا عدم وجود سبب يدعوها لتغيير رأيها التاريخي بأنها المسؤولة عن تلك المحرقة المعروفة بالهولوكوست.

وأشارت صحيفة الغارديان إلى أن نتنياهو قد أثار ارتيابا وغضبا بين كثيرين عندما زعم في خطاب له أمام المجلس الصهيوني العالمي في القدس أن هتلر أراد فقط طرد يهود أوروبا، وأن فكرة إبادتهم جاءت من مفتي القدس آنذاك الحاج أمين الحسيني.

إقحام المحرقة مرة أخرى يمكن أن يزيد الطين بلة، وهذه اللحظة تحتاج إلى قيادة مسؤولة ولغة منضبطة، وآخر ما يحتاجه الوضع الراهن هو رواية خرافية عن هتلر والمفتي

وفي مؤتمر صحفي مشترك معه أمس، أوضحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها لا ترى ما يدعو لإحداث تحول في تفسير التاريخ، قائلة "نحن نلتزم بمسؤوليتنا عن المحرقة".

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زيبرت "هذا التاريخ يدرس في المدارس الألمانية لسبب وجيه، ويجب ألا يُنسى أبدا، وأنا لا أرى أي سبب يضطرنا لتغيير نظرتنا للتاريخ بأي شكل من الأشكال، ونحن نعلم أن مسؤولية هذه الجريمة ضد الإنسانية تقع على عاتق ألمانيا، وهي مسؤوليتنا نحن في المقام الأول".

وتعقيبا على ذلك، وصف توم سيغيف المؤرخ الإسرائيلي والمحرر السابق بصحيفة هآرتس زعم نتنياهو بأن المفتي الفلسطيني هو من حرض على المحرقة بأنه "مشين ويأتي في وقت شديد الحساسية".

ويرى سيغيف أنه لا وجود لدليل دامغ على أن الحسيني لعب أي دور في قرار إبادة اليهود لأنه -كما كتب برنارد لويس في كتابه السامية والمناهضين للسامية- "يبدو من غير المحتمل أن النازيين كانوا بحاجة لهذا التشجيع الإضافي من الخارج".

وختم سيغيف بأن حوار نتنياهو الوهمي بين الحسيني وهتلر يأتي في لحظة حساسة للغاية مع موجة جديدة من "العنف الفلسطيني"، مما يزيد المخاوف والكراهية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وأضاف أن إقحام المحرقة مرة أخرى يمكن أن يزيد الطين بلة، وأن هذه اللحظة تحتاج إلى قيادة مسؤولة ولغة منضبطة، وآخر ما يحتاجه الوضع الراهن هو رواية خرافية عن هتلر والمفتي.

المصدر : غارديان