تبرئة مبارك مؤشر على انتكاسة الثورة

epa03778095 (FILE) A file picture dated 02 June 2012 shows former Egyptian President Hosni Mubarak looking on, behind bars and on a stretcher, in a cage inside the court room at the police academy during his trial in Cairo, Egypt. The retrial of former Egyptian President Hosny Mubarak for alleged complicity in the killing of protesters in 2011 was adjourned to 17 August 2013 by the presiding judge on 06 July 2013. The aim is to allow the defence team more time to go through recently presented evidence in the case. EPA/STRINGER
تبرئة المحكمة مبارك من تهم فساد وقتل متظاهرين أثارت جدلا واسعا (الأروروبية)

تناولت صحف بريطانية وأميركية تبرئة محكمة مصرية للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك من جرائم فساد والوقوف وراء قتل متظاهرين، وأشار بعضها إلى أن الحكم شكل ضربة للثورة ومؤشرا على انتكاسها.

فقد أشارت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية إلى أن قرار المحكمة المتمثل في تبرئة مبارك من الاتهامات الموجهة إليه بالوقوف وراء قتل متظاهرين في الثورة التي أطاحت به يشكل مؤشرا على انتكاسة الثورة.

وأشارت الصحيفة إلى منظر ميدان التحرير في القاهرة وميادين أخرى في أنحاء مصر في 2011 حيث تراجعت قوات الشرطة المصرية أمام آلاف المحتجين، والذين احتشدوا منادين بإسقاط الرئيس غير آبهين بالغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه والوسائل الأخرى التي استخدمتها السلطات ضدهم.

وأوضحت أن قوات الأمن أطلقت الرصاص على المحتجين مباشرة، وتساءلت عمن يكون أعطى الأوامر بإطلاق النار.

صنداي تلغراف: الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي وصل إلى منصبه من خلال الأسلوب المتشدد ضد المحتجين، وأكثر من ألف من المتظاهرين لقوا حتفهم في أغسطس/آب العام الماضي، ولكن على أيدي جهات معروفة

جهات معروفة
كما أشارت إلى أن الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي وصل إلى منصبه من خلال الأسلوب المتشدد ضد المحتجين، وأن أكثر من ألف من المتظاهرين لقوا حتفهم في أغسطس/آب العام الماضي، ولكن على أيدي جهات معروفة هذه المرة.

من جانبها أشارت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إلى أن الحكم بالبراءة شكل صفعة للشباب المصري الذين تحدوا القوات الأمنية.

في السياق أشارت مجلة تايم الأميركية إلى الحكم على مبارك بالبراءة إزاء تهم تتعلق بالفساد وقتل متظاهرين، وقالت إنه شكل ضربة أخرى لروح الثورة المصرية.

وأوضحت تايم أن الحكم بالبراءة يعد ضربة لكثير من المصريين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير، والذين طالبوا بمساءلة مبارك عن 30 عاما من الحكم القمعي وعن مقتل 846 على الأقل من المتظاهرين الذين قضوا أثناء الثورة.

وأضافت أن الحكم يؤشر على أن القضاء المصري ربما يعد ذراعا للحكومة أكثر من كونه قضاء مستقلا.

من جانبها أشارث صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أنه بعد أكثر من خمسة أشهر على تنصيب السيسي ربما ظنت السلطات المصرية أن الشعب المصري قد مل الاضطرابات، لدرجة أنه فقد الرغبة في الانتقام من مبارك.

وأضافت أن السلطات المصرية ربما ظنت أنها أصبحت قادرة على إحكام قبضتها وقمع أية تظاهرات أو احتجاجات جديدة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية