صحف: مطلوب من التحالف الانتصار لا العرض الجوي

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
مقاتلات أميركية من طراز إف18 إي سوبر هورنت تنطلق لقصف تنظيم الدولة بسوريا بعد التزود بالوقود شمالي العراق (الأوروبية)

تناولت صحف أميركية وبريطانية التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وأشار بعضها إلى أن الأميركيين يريدون الانتصار وليس العرض الجوي، وسط انتقادات لإستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما.  

فقد نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مقالا للكاتبة جنيفر روبين انتقدت فيه سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما في ما يتعلق بإستراتيجيته للتحالف الدولي التي تمثلت حتى الآن بشن حملات جوية على مواقع لتنظيم الدولة في كل من سوريا والعراق.

وقالت الكاتبة إن إصرار البيت الأبيض على أن الحملة الجوية ضد تنظيم الدولة تحرز "نجاحا" يدل على أن الرئيس أوباما لا يعلم ما الذي يفعله، فقادة أوباما العسكريون ووسائل الإعلام الغربي يدركون أن الحملة الجوية لوحدها لا تكفي للقضاء على تنظيم الدولة.

وأشارت الكاتبة إلى أن خبراء إستراتيجيين يرون أن العدد الضئيل من الضربات الجوية على تنظيم الدولة يظهر أن هناك عجزا معلوماتيا لدى قوات التحالف الدولي.

كاتبة أميركية: الأميركيون يعلمون أن التحالف الدولي وبلادهم  لا يحرزون تقدما أو انتصارات في القتال ضد تنظيم الدولة، ونتيجة لذلك فهم يتوقعون إرسال قوات أميركية برية للقتال هناك

قوات برية
وأضافت أن الأميركيين يعلمون أن الولايات المتحدة لا تحرز تقدما أو انتصارات في القتال ضد تنظيم الدولة، ونتيجة لذلك فهم يتوقعون إرسال قوات أميركية برية للقتال هناك.

وفي تقرير منفصل أشارت الصحيفة إلى أن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال لويد أوستن قال إن الضربات الجوية على مر الأسابيع الماضية أضعفت قدرات تنظيم الدولة على الحركة والتخطيط لشن هجمات.

وأضاف الجنرال أن الضربات التي شنتها الطائرات الأميركية وطائرات قوات التحالف الدولي أجبرت تنظيم الدولة على تغيير سير عملياته، كما قلل القائد العسكري الأميركي من أهمية المكاسب التي حققها تنظيم الدولة في محافظة الأنبار غرب بغداد في العراق.

وأضاف الجنرال أن الجيش الأميركي غير واثق من قدرات القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة على السيطرة على الموصل.

وفي السياق، نشرت صحيفة ذي غارديان البريطانية مقالا للكاتب جوناثان فريدلاند قال فيه إن تنظيم الدولة حاز على اهتمام العالم، ولكن الضربات الجوية وحدها لا تعتبر ذات جدوى في تحقيق الأهداف المرجوة.

كما نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية مقالا للكاتب تشارلي وينتر قال فيه إن الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي على مواقع لتنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا أسهمت في تعزيز قوته وجعلت الجماعات الأخرى تتضامن معه وينضم بعض مقاتليها إليه.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية