حزب المحافظين البريطاني يصوت اليوم لسحب الثقة من حكومة بوريس جونسون

بوريس جونسون - boris johnson - كورونا يهزم "مناعة القطيع" في بريطانيا.. ويدخل الراعي إلى العناية المركزة
عدد متزايد من نواب حزب المحافظين البريطاني قالوا إنهم فقدوا الثقة في حكومة جونسون (رويترز)

يصوت حزب المحافظين البريطاني، اليوم الاثنين، على سحب الثقة من رئيس الوزراء بوريس جونسون بعدما أطلق 54 نائبا من حزبه الخطوة في أعقاب سلسلة فضائح، بينما اعتبر ناطق باسمه أن التصويت سيمثّل فرصة لـ "طي الصفحة".

ويأتي هذا الإجراء بعدما طلب عدد كاف من المشرعين إجراء التصويت، على خلفية انتقادات واسعة تعرض لها جونسون بسبب إقامة حفلات وتجمعات في مقر الحكومة (داوننغ ستريت) رغم قواعد الإغلاق التي كانت مفروضة في حينه لاحتواء تفشي كورونا.

وقال عدد متزايد من النواب المنتمين لحزب المحافظين إنهم فقدوا الثقة في حكومة جونسون بسبب فضيحة الحفلات، والتي أصبحت تعرف بـ "بارتي غيت" وقال بعضهم إنهم قدموا خطابات للدعوة رسميا إلى اقتراع بحجب الثقة.

بدوره، قال غراهام برادي النائب عن حزب المحافظين ورئيس "لجنة 1922" المسؤولة عن التنظيم بالحزب "تم تجاوز عتبة 15% من الفريق البرلماني الساعي للتصويت على الثقة في زعيم حزب المحافظين، وبناء على القواعد القائمة ستعقد جلسة التصويت بين الساعة 17.00 و19.00 اليوم".

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" عن برادي القول إنه تم تجاوز عتبة الـ 15% من برلمانيي الحزب الساعين لإجراء تصويت على الثقة في زعيم الحزب.

وأوضح أنه سيتم فرز الأصوات بعد التصويت مباشرة، وسيتم إصدار إعلان في وقت لاحق. ومن المتوقع ظهور المزيد التفاصيل خلال اليوم.

من جانبه أكد ناطق باسم رئيس الوزراء أن التصويت سيمثّل فرصة لجونسون لـ "طي الصفحة والمضي قدما" للتركيز على قضايا أخرى.

ولدى سؤاله عما إذا كان جونسون سيواجه اقتراعا بحجب الثقة هذا الأسبوع، قال وزير النقل غرانت شابس لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" (BBC) "لا أعتقد" مضيفا أن الحكومات عادة ما تعاني من تراجع شعبيتها قرب انتخابات التجديد النصفي، في حين قال جونسون إنه سيفوز بالثقة في أي اقتراع.

المصدر : الجزيرة + وكالات