التوتر الأميركي الروسي.. سفير روسيا يغادر واشنطن إلى موسكو للتشاور

أوضحت السفارة الروسية في واشنطن أن أنطونوف سيشارك في العاصمة الروسية في مشاورات بشأن سبل تصحيح العلاقات مع الولايات المتحدة

Russian Deputy Defence Minister Anatoly Antonov speaks to the media during a news conference in Moscow March 5, 2015. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: MILITARY POLITICS)
السفير الروسي: احتمالات ترسيخ العلاقات بين الشعبين الروسي والأميركي لا تزال قائمة (رويترز)

قالت السفارة الروسية في واشنطن إن السفير الروسي أناتولي أنطونوف في طريقه إلى موسكو للتشاور مع حكومة بلاده، وذلك في ظل التوتر الذي تسببت به تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وفي تغريدة على تويتر، أوضحت السفارة الروسية في واشنطن أن أنطونوف سيشارك في العاصمة الروسية في مشاورات بشأن سبل تصحيح العلاقات مع الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" (Sputnik) أن أنطونوف يصل إلى موسكو اليوم الأحد، كما نقلت عنه قوله إن السفارة في واشنطن تلقت رسائل اعتذار من أميركيين عن "التصريحات المتهورة" للرئيس الأميركي التي وصف فيها نظيره الروسي بالقاتل.

وأضاف السفير الروسي "أود أن أعرب عن أعمق امتناني لمواطني الولايات المتحدة الذين بعثوا برسائل إلى السفارة لدعم تطوير العلاقات الودية بين البلدين".

وأشار أنطونوف إلى أنه تأثر بموقف الأميركيين الذين يتفهمون أن الحوار بين الدول يجب أن يقوم على أساس الاحترام المتبادل والمساواة، مضيفا أن هذا النهج يؤكد أن "احتمالات ترسيخ العلاقات بين الشعبين الروسي والأميركي لا تزال قائمة".

وكانت السفارة الروسية في واشنطن قالت -في بيان- الخميس الماضي، إن المشاورات التي سيجريها السفير ستتم في وزارة الخارجية الروسية ووكالات أخرى، مضيفة أن العلاقات الروسية الأميركية باتت تواجه خطر الانهيار بسبب "التصريحات غير المدروسة" لمسؤولين أميركيين رفيعي المستوى.

وقال بوتين الخميس في تصريحات صحفية "في المرة السابقة كان بايدن من تقدم بمبادرة لإجراء مكالمة هاتفية، أود أن أقترح عليه الآن مواصلة مناقشاتنا لكن شريطة أن نقوم بذلك عمليا على الهواء مباشرة، ومن دون أي مماطلات وإنما في محادثة صريحة ومباشرة".

وفي أثناء مقابلة مع قناة "إيه بي سي" (ABC) الأربعاء، توعّد بايدن روسيا بأنها ستدفع قريبا ثمن محاولة التدخل في الانتخابات الأميركية عامي 2016 و2020، كما قال بايدن إنه يعدّ بوتين قاتلا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

GettyImages-172750694 علم اميركا وروسيا

قالت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة “اتهامات الاستخبارات الأميركية بالتدخل لصالح الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي لا أساس لها”.

Published On 17/3/2021

اندلعت مواجهة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وروسيا عقب تصريحات حادة للرئيس الأميركي تجاه نظيره الروسي تتعلق بتدخل موسكو المفترض بالانتخابات الأميركية، بالإضافة إلى عقوبات أميركية جديدة على روسيا.

Published On 17/3/2021

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم نظيره الأميركي جو بايدن إلى محادثات تبثّ “مباشرة” الأيام المقبلة، في وقت أكد البيت الأبيض أن الرئيس غير نادم على نعت بوتين بـ “القاتل”.

Published On 18/3/2021
Putin And Erdogan Meet For TurkStream Gas Pipeline Opening Ceremony

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الجمعة- تصريحات نظيره الأميركي جو بايدن ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إنه أمر “غير مقبول”، ومشيدا بالرد “الراقي” للزعيم الروسي.

Published On 19/3/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة