كورونا اليوم.. الأردن يشدد الرقابة وتحذيرات من موجة عالمية جديدة وتركيا تؤكد: نستطيع هزيمة الفيروس

أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة 921 ألف شخص على الأقل في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسُجّلت رسميّا 28 مليونا و819 ألفا و490 إصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى الأحد 19 مليونا و133 ألفا و300 شخص على الأقل.

ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءا من العدد الفعلي للإصابات، إذ لا تجري دول عدة فحوصا إلا للحالات الأكثر خطورة، في حين تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، وتضاف إلى ذلك محدودية إمكانات الفحص لدى عدد من الدول الفقيرة.

وفيما يأتي أهم تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الأحد 13 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

22.00- تراجع الإصابات اليومية بكوفيد-19 في فرنسا 

سجلت السلطات الصحية الفرنسية الأحد 7183 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة الماضية، نزولا من زيادة قياسية في الإصابات السبت بلغت 10 آلاف و561 حالة.

وذكرت وزارة الصحة الفرنسية أيضا في تحديث يومي بموقعها الإلكتروني أن عدد المنقولين إلى المستشفيات للعلاج بسبب كوفيد-19 ارتفع خلال الأسبوع الماضي إلى 2464، في مقابل 2432 في إحصاء السبت.

وقالت إن من بين هؤلاء 427 نقلوا إلى وحدات الرعاية المركزة خلال الأيام السبعة الماضية، صعودا من 417 في إحصاء السبت.

مخاوف في عدد من الدول من موجة جديدة لوباء كورونا (الأناضول)

21.23- إسرائيل تعيد فرض الإغلاق التام لمدة 3 أسابيع

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد بفرض إغلاق تام لمدة 3 أسابيع لاحتواء موجة تفش ثانية لفيروس كورونا المستجد.

وأعلن وزير الإسكان والزعيم الإسرائيلي يعقوب ليتسمان -الذي يوصف بالمتشدد- استقالته؛ بسبب نية الحكومة فرض إغلاق شامل لأسبوعين تزامنا مع الأعياد اليهودية، في محاولة لاحتواء فيروس كورونا.

وأعرب ليتسمان عن أسفه، وقال "إنه ظلم وتجاهل لمئات الآلاف من المواطنين المتدينين"، إذ لن يتمكنوا من الصلاة في الكنس اليهودية خلال احتفالات رأس السنة العبرية ويوم الغفران.

ودفع الازدياد المطرد في عدد الإصابات المجلس الوزاري المصغر لشؤون فيروس كورونا الخميس الماضي إلى إعلان خطة لفرض إغلاق شامل على مستوى الدولة، بدءا من 18 سبتمبر/أيلول الجاري بالتزامن مع بدء الأعياد اليهودية.

ومن المتوقع أن تصدق الحكومة الائتلافية في إسرائيل المجتمعة اليوم على خطة الإغلاق، الذي من المرجح أن يشمل المؤسسات التعليمية وجميع المتاجر غير الأساسية.

وأبدى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أسفه لاستقالة ليتسمان، الذي شغل سابقا منصب وزير الصحة، لكنه تعهد في الوقت ذاته بالمضي قدما في الإجراءات الجديدة.

20.53: الأردن يشدد الإجراءات لمواجهة كورونا

اتخذت الحكومة الأردنية الأحد سلسلة إجراءات تشمل منع التجمعات وزيارة المرضى في المستشفيات، وتقليل عدد موظفي الدولة إلى الحد الأدنى، وتشديد الرقابة على المساجد والكنائس والمطاعم والمقاهي، بعد تسجيل عدد إصابات قياسي بفيروس كورونا المستجد.

وسجل الأردن الأحد حصيلة يومية قياسية للإصابات بلغت 252 إصابة، بعدما كان يسجل أعدادا قليلة جدا قبل شهر واحد فقط، حيث سجلت إصابة واحدة في السادس من أغسطس/آب.

وقال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز في وقت سابق الأحد إن المملكة تواجه "موجة جديدة" و"ارتفاعا مقلقا" في إصابات فيروس كورونا المستجد، داعيا مواطني بلاده إلى "الالتزام بإجراءات الوقاية كي لا تحصل "انتكاسة مؤلمة".

20.35- وزير الصحة التركي: نستطيع هزيمة كورونا 

دعا وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة للالتزام بتدابير الوقاية من كورونا، مشددا على أن الكفاح المشترك والتعاون كفيل بوقف انتشار الفيروس.

جاء ذلك في تغريدة على تويتر الأحد، نشر فيها المعطيات المتعلقة بالفيروس، استنادا إلى معطيات وزارة الصحة التركية.

وحسب المعطيات، تم تسجيل 57 وفاة بكورونا في 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 7 آلاف و56 وفاة.

كما سجلت 1527 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 291 ألفا و162، وعدد الإصابات النشطة 25 ألفاً و273، وتماثل 1102 للشفاء، ليرتفع الإجمالي إلى 258 ألفا و833.

19:00- بدء موجة وبائية "ثانية" في النمسا والسلطات تحذر

أعلنت النمسا الأحد بدء "موجة ثانية" لوباء كوفيد-19 على أراضيها، وسجّلت البلاد السبت نحو 870 إصابة، أكثر من نصفها في فيينا.

وقال المستشار سيباستيان كورتز إن بلاده "في بداية موجة ثانية"، محذرا من أن عدد الإصابات سيتخطى الألف يوميا.

ودعا السكان إلى الالتزام بإجراءات مكافحة تفشي الفيروس بصرامة، وخفض التواصل الاجتماعي إلى الحد الأدنى.

وسيكون وضع الكمامات إلزاميا بدءا من الاثنين في كافة المتاجر والمباني الحكومية، بعدما كان مقتصرا على المتاجر الكبرى ووسائل النقل.

18:50- قلق في التشيك بسبب انتشار ملفت لكورونا

يخيم القلق في جمهورية التشيك من ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، حيث سجّلت البلاد عددا قياسيا (1541) من الإصابات لليوم الثالث على التوالي، بحسب وزارة الصحة.

وصارت هذه الدولة التي تعد نحو 10.7 ملايين شخص، واحدة من ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي تشهد نسقا يوميا متسارعا لتطور الوباء بعد فرنسا وإيطاليا، مع الإشارة إلى أن هاتين الدولتين ضاعفتا عدد فحوص الاختبار.

وفي حديث إلى التلفزيون التشيكي الأحد، حذّر الخبير في علم الأوبئة رومان بريمولا من أنه "إذا استمرت هذه الوتيرة المحمومة، فسنبلغ الحد الأقصى من قدراتنا الاستشفائية" نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وقال "يتوجب علينا كبح (هذه الوتيرة) في شكل ملحٍّ".

18:10- البنك المركزي الأوروبي ومعركة التعافي الاقتصادي من تداعيات كوفيد-19

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد الأحد أنه لا يمكن أن يكون هناك "أي تساهل" في معركة التعافي من الركود الاقتصادي الناجم عن كوفيد-19، داعية الحكومات لدعم جهود المصرف عبر خطط الإنفاق العام.

ورغم رفع تدابير الإغلاق في منطقة اليورو والتي شكلت ضربة للنشاط الاقتصادي في وقت سابق من العام، لاحظت لاغارد أن التعافي لا يزال "غير متساوٍ" و"ضبابيا" في وقت تواجه فيه عدة دول ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقالت لاغارد في خطاب ألقته عبر الإنترنت خلال اجتماع لمسؤولي المصارف المركزية العربية، إن البنك المركزي الأوروبي "مستعد لتكييف جميع أدواته" لمساعدة دول منطقة اليورو على تجاوز الأزمة.

14:15- فلسطين تسجل 811 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم تسجيل 811 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و12 وفاة بين الفلسطينيين خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت الكيلة في بيان صحفي أن القدس تصدرت الإصابات الجديدة مسجلة 225 حالة، تلتها محافظة الخليل بواقع 150 إصابة، في حين سُجلت 100 حالة في قطاع غزة، وتوزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وأشارت الوزيرة إلى وجود 37 مصابا بفيروس كورونا "في غرف العناية المكثفة، بينهم 9 مرضى على أجهزة التنفس الصناعي".

وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا منذ بدء انتشار الفيروس في مارس/آذار الماضي بلغ 39 ألفا و327 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 250 حالة، وتعافى 27 ألفا و252 شخصا من المرض.

13:38- الهند تسجل أكثر من 94 ألف إصابة جديدة

أعلنت الهند تسجيل 94 ألفا و372 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين بالمرض في البلاد إلى ما يفوق 4 ملايين و700 ألف.

كما أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 1114 وفاة جديدة بالمرض، ليرتفع إجمالي من أودى كوفيد-19 بحياتهم إلى 78 ألفا و586.

وشهدت ولايات عدة ارتفاعا في عدد الإصابات، بما يشمل العاصمة نيودلهي وولاية تشاتيسغار وسط البلاد، لكن أكبر عدد جاء من أغنى وأكبر ولاية في البلاد وهي ماهاراشترا التي سجلت 8204 حالات جديدة.

وحث رئيس وزراء الولاية في إفادة صحفية اليوم الأحد السكان على استخدام الكمامات واحترام قواعد التباعد الاجتماعي.

13:01- الإصابات المؤكدة بكورونا في إيران تتجاوز 400 ألف

قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري للتلفزيون الرسمي إن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد زاد 2089 حالة ليصل إلى 402 ألف و29 حالة، مع تسجيل 128 وفاة جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة.

وأضافت المتحدثة أن العدد الرسمي للوفيات وصل إلى 23 ألفا و157، لتكون إيران واحدة من أكثر الدول تضررا بالجائحة في الشرق الأوسط.

دفن إحدى وفيات وباء كورونا في تونس (الأناضول)

11:33- إندونيسيا تسجل 3636 إصابة جديدة

أظهرت بيانات وزارة الصحة الإندونيسية على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد، أن البلاد سجلت 3636 إصابة جديدة، و73 وفاة بفيروس كورونا المستجد.

وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالمرض في البلاد إلى 218 ألفا و382، وعدد الوفيات إلى 8723، وهي أكبر حصيلة وفيات بالمرض في جنوبي شرقي آسيا.

ومن المقرر أن تعيد العاصمة جاكرتا فرض قيود صارمة وواسعة النطاق اعتبارا من غد الاثنين لاحتواء انتشار المرض في المدينة الكبيرة.

11:26- الفلبين تسجل 3372 إصابة جديدة

أعلنت الفلبين تسجيل 3372 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و79 وفاة.

وقالت وزارة الصحة في نشرة إن عدد الإصابات الإجمالي في البلاد ارتفع بذلك إلى 261 ألفا و216، وهو أعلى عدد إصابات بالمرض في جنوبي شرقي آسيا، كما وصلت الوفيات إلى 4317 حالة.

10:55- روسيا تسجل 5449 إصابة جديدة

سجلت روسيا 5449 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي فيها إلى مليون و62 ألفا و811 إصابة، وهي رابع أكبر حصيلة للمرض على مستوى العالم.

وقالت السلطات إن 94 شخصا توفوا بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الرسمي للوفيات الناجمة عن المرض في روسيا إلى 18 ألفا و578.

10:08- زيادة قياسية في عدد الإصابات الجديدة بجمهورية التشيك

أظهرت بيانات وزارة الصحة في جمهورية التشيك أن البلاد سجلت أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي، حيث أعلنت عن 1541 إصابة.

وهذا هو خامس يوم على التوالي يتجاوز فيه عدد الإصابات الجديدة الألف، حيث تشهد البلاد زيادة في عدد الإصابات بوتيرة تعد من بين الأسرع في الاتحاد الأوروبي.

وشددت الحكومة على وضع الكمامات، لكنها تهدف إلى تجنب فرض إجراءات العزل العام الصارمة.

10:02- ارتفاع عدد الوفيات في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 5674 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، إضافة إلى 421 وفاة جديدة أمس السبت، ليصل مجمل عدد الإصابات إلى 663 ألفا و973 حالة، والوفيات إلى 70 ألفا و604 حالات.

وقالت الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

ووفقا لإحصاءات من جامعة جونز هوبكنز، فإن حصيلة الوفيات في المكسيك حتى الآن هي رابع أعلى حصيلة على مستوى العالم، وفي الترتيب الـ13 مقارنة بعدد السكان.

الشرطة الأسترالية تعتقل محتجين على قيود الإغلاق في ملبورن (غيتي)

08:31- ولاية فيكتوريا الأسترالية تتخذ خطوة صغيرة لتخفيف قيود كورونا

قال مسؤولو ولاية فيكتوريا الأسترالية إنه سيتم تخفيف قيود العزل العام في الولاية بشكل طفيف ابتداء من يوم غد الاثنين، مع استمرار تراجع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في بؤرة تفشي الفيروس في أستراليا.

وأعلنوا عن حزمة مساعدات مالية قيمتها 3 مليارات دولار أسترالي (2.2 مليار دولار) لقطاع الأعمال في فيكتوريا التي يقطنها نحو ربع سكان البلاد.

وتم تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أستراليا اليوم، و7 وفيات أخرى.

وتؤكد هذه الأرقام تراجعا مطردا بعد ذروة تم خلالها تسجيل أكثر من 700 حالة في يوم واحد أوائل أغسطس/آب الماضي.

وتمثل الإصابات في فيكتوريا نحو 75% من أكثر من 26 ألفا و600 إصابة بكوفيد-19 في أستراليا، وقد تم فرض عزل صارم منذ أسابيع على ملبورن عاصمة فيكتوريا.

05:20- ارتفاع الإصابات في ألمانيا
ارتفع عدد حالات فيروس كورونا المؤكدة في ألمانيا بمقدار 948 حالة، وتم الإبلاغ عن وفاة شخصين، وذلك بنهاية يوم السبت.

03:30- آلاف الإصابات بالمكسيك
أبلغت المكسيك عن تسجيل 5674 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و421 وفاة يوم السبت، ليرتفع العدد الإجمالي إلى نحو 664 ألف إصابة وأكثر من 70 ألف وفاة.

وقالت الحكومة إنها ترجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أعلى بكثير من الحالات المؤكدة.

01:20- 33 ألف إصابة في البرازيل
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 814 وفاة، وأكثر من 33 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة الماضية.

وسجلت البرازيل حتى الآن 131 ألف وفاة، وأكثر من 4 ملايين إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

01:00- تزايد طفيف في مصر
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 148 إصابة و20 وفاة جديدة، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات إلى أكثر من 100 ألف، كما وصل عدد الوفيات إلى 5627 وفاة.

00:10- إصابة 5 لاعبين من نادي الهلال السعودي بفيروس كورونا
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إصابة 5 لاعبين من نادي الهلال السعودي وأحد أعضاء الجهاز الإداري للفريق بفيروس كورونا، عقب إجراء مسوح طبية بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكان الاتحاد الآسيوي اختار قطر لاستضافة مباريات دور المجموعات حتى نصف النهائي بنظام التجمع في مسابقة دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، بعد التوقف في الفترة الأخيرة بسبب انتشار وباء كورونا.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس يرجى الضغط هنا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أصبح "كوفيد-19" جزءا من حياتنا اليوم بعد 6 أشهر من اعتباره وباء من قبل منظمة الصحة العالمية، وهو عدو قريب عرفنا عنه الكثير، وأيضا ما زلنا نجهل الكثير عنه.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة