كورونا اليوم.. وفاة خال الأسد بالفيروس وتطورات جديدة بشأن تجارب اللقاحات

أسترازينيكا تأمل بدء إنتاح لقاح ضد فيروس كورونا قبل نهاية العام الجاري (رويترز)
أسترازينيكا تأمل بدء إنتاح لقاح ضد فيروس كورونا قبل نهاية العام الجاري (رويترز)

توفي خال الرئيس السوري بشار الأسد جراء فيروس كورونا، وقد طرأت عدة تطورات على صعيد اللقاحات المحتملة ضد الفيروس، حيث شرعت روسيا في توزيع لقاحها محليا، في حين استأنفت مجموعة "أسترازينيكا" التجارب السريرية التي علقتها قبل أيام.

وفيما يتسارع تفشي الفيروس في دول بينها الهند وفرنسا، يقترب عدد المصابين حول العالم من 29 مليونا، تعافى منهم 20 مليونا و728 ألفا، فيما تجاوزت الوفيات 922 ألفا، وفق أحدث الإحصائيات التي ينشرها موقع "وورلد ميتر".

وفيما يأتي أهم تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

21:37- جهود أممية لاحتواء كورونا بين اللاجئين السوريين بالأردن
قال ممثل المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش اليوم السبت إن المفوضية تكثف جهودها لوقف تفشي فيروس كورونا بين اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق اللذين يضمان 120 ألف شخص، وذلك بعد أيام من رصد أول حالات إصابة مؤكدة بالفيروس فيهما.

ووصف بارتش اكتشاف حالات إصابة بكورونا في مخيمات اللجوء السورية بالأردن بالمقلقة للجميع، وخاصة للاجئين المقيمين في تلك المخميات، مشيرا إلى ظروف المعيشة السيئة التي تجعل التباعد الاجتماعي صعبا.

مصلون يرتدون الكمامات أثناء دخولهم الجامع الأموي في دمشق (رويترز)

23:04- الإصابات بإسرائيل فوق 150 ألفا
تخطت الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل 152 ألفا بعد تسجيل 2200 إصابة جديدة اليوم السبت، وهي حصيلة أقل من تلك المسجلة في اليوم السابق.

كما توفي 8 مرضى بالفيروس، مما يرفع المجموع إلى 1101.

وفي ظل الزيادة الكبيرة للإصابات في الآونة الأخيرة، واجهت حكومة بنيامين نتنياهو اليوم مظاهرات جديدة تندد بسياسة حكومته إزاء الوباء.

21:58- عشرات الإصابات الجديدة بسوريا
في حصيلة نشرتها اليوم السبت وزارة الصحة السورية، شهدت سوريا خلال الساعات الـ24 الماضية 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا بينها 20 إصابة في حلب، مما يرفع الإجمالي إلى أكثر من 3500 إصابة، كما سجلت حالتا وفاة، ليصل المجموع إلى 152 حالة وفاة.

ويأتي الكشف عن هذه الحصيلة اليومية الجديدة فيما يقول أطباء سوريون ومنتقدون في الداخل وتقارير إعلامية غربية إن نظام بشار الأسد يخفي الأرقام الحقيقة بشأن تفشي فيروس كورونا، وكان الأسد نفسه حذر في مايو/أيار الماضي من حدوث كارثة في بلاده إذا تفشى فيها الوباء.

21:57- 46 ألف إصابة بأميركا
شهدت الولايات المتحدة خلال الساعات الـ24 الماضية 46 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع الإجمالي إلى نحو 6.6 ملايين إصابة، في حين سجلت 1035 وفاة إضافية ليتخطى المجموع 197 ألف حالة وفاة.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن جامعة جون هوبكنز أن ولايتي ساوث داكوتا ونورث داكوتا تتصدران الولايات الأميركية من حيث سرعة تفشي الوباء بواقع 480 إصابة على كل 100 ألف ساكن للأولى، و470 إصابة على كل 100 ألف ساكن للثانية.

20:54- حصيلة قياسية جديدة في فرنسا
سجلت فرنسا اليوم السبت حصيلة قياسية جديدة من الإصابات بفيروس كورونا تخطت لأول مرة حاجز 10 آلاف إصابة بزيادة أكثر من ألف إصابة مقارنة باليوم السابق، في حين توفي 17 مصابا بالفيروس، مما يرفع الإجمالي قرب 31 ألف حالة وفاة.

وتم تسجيل هذه الحصيلة المرتفعة بعد يوم من إقرار رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس بأن الوضع الوبائي الناجم عن التفشي السريع لفيروس كورونا في بلاده يتدهور، مع استبعاده فرض الإغلاق العام مجددا.

رئيس وزراء فرنسا جان كاستكس أنهى العزل الذاتي (وكالة الأناضول)

20:18- وفاة خال الأسد بكورونا
توفي اليوم السبت في دمشق رجل الأعمال السوري محمد مخلوف، خال الرئيس بشار الأسد ووالد رجل الأعمال البارز رامي مخلوف، بعد تدهور صحته جراء إصابته بفيروس كورونا قبل نحو 3 أسابعي، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدرين مقربين من العائلة.

وفي وقت سابق، تناقلت وسائل إعلام سورية أن محمد مخلوف (88 عاما) دخل مستشفى الأسد الجامعي في دمشق في 23 أغسطس/آب الماضي إثر مضاعفات صحية جراء فيروس كورونا.

ومخلوف الأب هو شقيق أنيسة مخلوف والدة بشار، وكان يعد أحد أعمدة نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد، وقد نعاه حفيده محمد عبر حسابه على منصة إنستغرام.

وينحدر رجل الأعمال الراحل من بلدة بستان الباشا في ريف مدينة جبلة التي تتبع لمحافظة اللاذقية (شمال غربي سوريا).

19:35- نحو 50 حالة وفاة في تركيا
شهدت تركيا في الساعات الـ24 الماضية 48 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا، في حين سُجلت 1509 إصابات جديدة بالفيروس، بينما تعافى منه 1207 أشخاص خلال نفس المدة، وفق بيانات نشرتها اليوم السبت وزارة الصحة التركية.

19:22- انخفاض الإصابات والوفيات بالجزائر
مقارنة باليوم السابق، انخفضت اليوم السبت حصيلة الإصابات والوفيات الجديدة جراء فيروس كورونا في الجزائر بصورة طفيفة.

ووفق حصيلة أوردتها وزارة الصحة الجزائرية، سُجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 255 إصابة جديدة بالفيروس بانخفاض 9 حالات عن يوم أمس الجمعة، وبذلك يتخطى الإجمالي 48 ألف إصابة.

كما سجلت 6 وفيات جديدة بتراجع حالتين اثنتين مقارنة باليوم السابق، وبذلك يصل المجموع إلى 1605 وفيات.

18:41- خروج رئيس وزراء فرنسا من العزل
خرج رئيس وزراء فرنسا جان كاستكس اليوم السبت من العزل الذاتي في مقر الحكومة، وذلك بعد أن بينت الفحوصات أنه ليس مصابا بفيروس كورونا.

وكان كاستكس وضع نفسه في العزل الذاتي عقب مخالطته مدير طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية (Tour de France) الذي ثبت إصابته بالفيروس.

روحاني اعتبر إعادة فتح البلاد بموجب قواعد النظافة العامة الحل الواقعي الوحيد (وكالة الأناضول)

18:21- توسيع نطاق التجارب على لقاح أميركي ألماني
أعلنت شركة صناعة الأدوية الأميركية "فايزر" (Pfizer) وشركة "بيو.إن. تك" الألمانية (BioNTech) اليوم السبت أنهما طلبتا من إدارة الغذاء والدواء الأميركية توسيع نطاق تجارب المرحلة الثالثة على لقاح مضاد لفيروس كورونا تقومان بتطويره.

وتريد الشركتان أن تشمل التجارب السريرية مرحلة الثالثة لتطوير اللقاح 44 ألف شخص بدلا من 33 ألف شخص سابقا.

18:17- الإصابات في بريطانيا عند مستوى مرتفع
أحصت بريطانيا اليوم السبت نحو 3497 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد أن سجلت أمس أعلى حصيلة منذ منتصف مايو/أيار الماضي، في حين أحصت المستشفيات 9 وفيات جديدة جراء الفيروس.

وفي مواجهة عودة الوباء للتفشي بسرعة، تستعد حكومة بوريس جونسون لفرض قيود جديدة تشمل حظر التجمعات بداية من الاثنين المقبل.

17:29- أسترازينيكا تستأنف التجارب
أعلنت مجموعة "أسترازينيكا" (AstraZeneca) اليوم السبت أنها استأنفت التجارب السريرية على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والذي تطوره بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، وذلك بعد أيام قليلة من الإعلان عن تعليق التجارب بسبب مرض أحد المتطوعين بعد تناوله جرعة من هذا اللقاح التجريبي.

وقالت المجموعة -في بيان- إنه تم استئناف التجارب في بريطانيا بضوء أخضر من هيئة الصحة البريطانية التي اعتبرت أن هذه الاختبارات آمنة، كما أصدرت جامعة أوكسفورد بيانا تؤكد فيه استئناف الاختبارات.

وبعيد الإعلان عن تعليق التجارب خشية أن تكون للقاح المحتمل آثار جانبية، قالت أسترازينيكا أنها تأمل رغم ذلك أن يكون اللقاح متاحا قبل نهاية العام الجاري.

ووفق المجموعة، فإن 18 ألف شخص حول العالم تناولوا جرعات من اللقاح التجريبي.

17:06- روحاني: العودة للإغلاق العام استسلام
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت أن حكومته لن تعود للإغلاق العام رغم تحذيرات خبراء الصحة، وذلك في وقت تشهد فيه البلاد منحى تصاعديا للإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا، والذي أودى حتى الآن بأرواح 23 ألف إيراني.

وقال روحاني في تصريحات أوردها التلفزيون الرسمي "الإغلاق ومنع كل شيء الآن بشأن المخاوف الصحية لن يكون منطقيا.. المضي المتواصل في الإغلاق سوف يكون نوعا من الاستسلام لفيروس كورونا".

ودعا إلى إعادة فتح البلاد بموجب قواعد النظافة العامة بوصفه الحل الواقعي الوحيد في ظل الجائحة التي تسببت في المزيد من الأضرار للاقتصاد الإيراني الذي يرزح تحت عقوبات أميركية قاسية.

وتأتي تصريحات روحاني الرافضة لفرض الإغلاق العام فيما أحصت إيران اليوم أكثر من 2100 إصابة جديدة بالفيروس مما يرفع الإجمالي إلى نحو 400 ألف إصابة، بالإضافة إلى 116 حالة وفاة جديدة.

رجل توفي أواخر الشهر الماضي شمالي قطاع غزة جراء فيروس كورونا (رويترز)

16:19- تراجع الإصابات في السعودية
تراجعت اليوم السبت مجددا حصيلة الإصابات في اليومية الجديدة بفيروس كورونا في السعودية، إذ أحصت السلطات الصحية 643 إصابة فقط، مما يرفع الإجمالي إلى 325 ألف إصابة، بالإضافة إلى تسجيل 27 حالة وفاة جديدة زادت المجموع إلى 4240 حالة وفاة.

وكانت المملكة سجلت أمس 687 إصابة، وهي أدلى حصيلة منذ 17 أبريل/نيسان الماضي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

15:18- إصابة لاعب النجم التونسي
أعلن النجم الساحلي التونسي اليوم إصابة لاعبه أمين بن عمر بعدوى فيروس كورونا، ليصبح ثاني لاعب تثبت إصابته بالعدوى بعد ياسين الشيخاوي.

وأفاد النادي عبر صفحته الرسمية بموقع شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بأن التحاليل التي أجريت على لاعبي الفريق والإداريين وأعضاء الجهاز الفني، أمس الجمعة، أثبتت إصابة بن عمر بالعدوى.

14:30- 6 وفيات و650 إصابة بفلسطين
أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم تسجيل 650 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و6 حالات وفاة خلال 24 ساعة الماضية.

وأضافت في بيان صحفي أن محافظة نابلس تصدرت الإصابات الجديدة مسجلة 119 حالة، تلاها قطاع غزة بإجمالي 88 إصابة، في حين توزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

13:51- وفاة مسؤول رياضي بمصر
توفي عزمي مجاهد، أحد النجوم السابقين للعبة الكرة الطائرة في نادي الزمالك والمنتخب المصري والمسؤول باتحاد كرة القدم، إثر إصابته بفيروس كورونا، وفق مصادر محلية.

وقال اتحاد القدم، في بيان السبت، إنه ينعى مجاهد مدير إدارة المتابعة بالاتحاد الذي وافته المنية صباح اليوم.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المملوكة للدولة، عن نجله أمير، تأكيد وفاة والده صباح اليوم، واصفة الراحل بأنه أحد أساطير مصر في الكرة الطائرة.

وقالت إن مجاهد توج كأحسن لاعب طائرة في أفريقيا عام 1974، وحمل شارة قيادة المنتخب وفريق الزمالك 16 عاما حقق خلالها 12 بطولة دوري وكأس، و8 بطولات أفريقية و3 بطولات عربية على مستوى المنتخب.

ولم يذكر بيان الاتحاد أو صحيفة أخبار اليوم سبب الوفاة، غير أن وسائل إعلام خاصة منها "اليوم السابع" و"الشروق" قالت إنها جراء إصابته بفيروس كورونا، دون تفاصيل أكثر.

13:24- الإمارات تسجل أعلى إصابات يومية
أعلنت الإمارات اليوم تسجيل 1007 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى عدد للإصابات اليومية ترصده البلاد منذ بدء الجائحة.

وظلت الحالات تتراجع حتى الشهر الماضي بعد ذروة إصابات يومية بلغت 994 حالة في مايو/أيار، لكن الأعداد عادت للارتفاع بعدما بلغت مستوى 164 إصابة في الثالث من أغسطس/آب.

13:13- ميركل تدافع عن قيود كورونا
دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مجددا عن القيود التي تفرضها حكومتها في سبيل احتواء جائحة كورونا، مؤكدة في المقابل إمكانية إجراء نقاشات ديمقراطية حولها.

وقالت ميركل في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت اليوم "كل فرد لدينا له الحرية في انتقاد قرارات الحكومة علانية" مضيفة أن أي شخص بإمكانه أن يعبر عن موقفه في مظاهرات سلمية.

وأضافت بمناسبة "اليوم العالمي للديمقراطية" الموافق الثلاثاء المقبل "نحن دولة لا تقمع حرية التعبير أو النقاش العام أو المشاركة، بل تضمن ذلك، ولهذا السبب يحسدنا الكثير من الناس في العالم".

وذكرت ميركل أن فرض قيود على التواصل وفرص الزيارات والحياة الثقافية خلال أزمة كورونا يعتبر حقا إملاءات على الديمقراطية، ومع ذلك، فإن هذه التدابير، التي يُجرى الاطلاع عليها بحرية ومناقشتها على نطاق واسع، قد أتت ثمارها، وقالت "لقد ساعدتنا في منع الانتشار غير المنضبط للجائحة".

13:11- وفيات كورونا بإيران تتجاوز 23 ألفا
قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية للتلفزيون الرسمي اليوم إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 23 ألفا و29 بعد تسجيل 116 حالة جديدة.

ونقلت وسائل الإعلام عن المتحدثة سيما سادات لاري قولها إن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس زاد 2139 في الساعات 24 الماضية ليصل إلى 399 ألفا و940 حالة في بلد يعتبر أحد أكثر بلدان الشرق الأوسط تضررا بالجائحة.

12:36- إصابة مدرب بشكتاش التركي
قال مسؤول في بشكتاش المنافس بالدوري التركي الممتاز لكرة القدم اليوم إن الفحوص أثبتت إصابة مدربه بفيروس كورونا المستجد، بعد يوم واحد من انطلاق الموسم الكروي الجديد.

وقال منسق الشؤون الصحية بالنادي إن نتيجة الفحص الروتيني -الذي خضع له المدرب سيرجن يالجين، قبل مباراة الفريق أمام طرابزون سبور غدا- جاءت موجبة.

12:10- حالتا وفاة و88 إصابة بغزة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت، تسجيل حالتي وفاة جراء كورونا، فضلا عن 88 إصابة بالفيروس، وبذلك ارتفع إجمالي الإصابات إلى 1719، بينها 13 وفاة، و156 حالة تعاف، منذ مارس/آذار الماضي.

12:07- وريثة عرش إسبانيا بالحجر الصحي
قال البلاط الملكي بإسبانيا اليوم السبت إن الأميرة ليونور، وريثة العرش، في حجر صحي بعد أن أكدت الفحوص وجود حالة كورونا في مدرستها.

وستخضع الأميرة البالغة من العمر 14 عاما لاختبار فيروس كورونا هي وزملاء فصلها بمدرسة "سانتا ماريا دو لوس روساليس" في مدريد.

وقال متحدث باسم البلاط الملكي إن والدها الملك فيليبي ووالدتها الملكة لتيتثيا سيواصلان أداء مهامهما الملكية، في الوقت الراهن الذي تكافح فيه البلاد لاحتواء ارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

11:13- رحلات إلى غير "وجهة"
ذكر تقرير إخباري في سنغافورة أن الخطوط الجوية الوطنية تعتزم تنظيم رحلات إلى "لا وجهة" تقلع من أحد المطارات ثم تعود لنفس المطار، دون الذهاب إلى أي وجهة أخرى، وذلك في محاولة لتعزيز أعمالها في ظل الحظر على سفر الركاب بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وقالت صحيفة "ذا ستريتس تايمز" المحلية إن مثل هذه الرحلات ستبدأ في مطار تشانجي نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وربما تشمل إقامة في بعض فنادق المدينة، مع كوبونات تسوق ورحلات بسيارات ليموزين الفارهة.

10:30- من أعظم التحديات في تاريخ العالم
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، قرارا شاملا حول مكافحة جائحة كورونا، اعتبرت فيه الوباء أحد أكبر التحديات العالمية التي واجهتها المنظمة منذ تأسيسها.

وصوت 169 دولة لصالح القرار، وعارضته الولايات المتحدة وإسرائيل، وسط امتناع أوكرانيا والمجر عن التصويت.

وعبرت الجمعية العامة عن قلقها العميق من التأثير المدمر للوباء على المجتمع والاقتصاد، وأنظمة التوظيف والتجارة العالمية والسفر والزراعة والصناعة وقطاع الأعمال.

وأكدت أن عواقب الجائحة تنعكس بشكل أكثر سلبا على حياة النساء وكبار السن والشباب والأطفال والفقراء والضعفاء، وأشارت إلى أن أزمة كورونا تسببت بتنامي أشكال التمييز والكراهية والعنصرية، داعية إلى مكافحة هذه المظاهر.

09:47- روسيا تبدأ توزيع لقاحها
أعلنت وزارة الصحة الروسية، اليوم السبت، بدء توزيع أول دفعة من لقاح "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا المستجد على أقاليم البلاد.

وقالت في بيان أوردته اليوم السبت وكالة "سبوتنيك": خلال توزيع الدفعة الأولى، سيتم ترتيب الإجراءات اللوجستية الخاصة بإمداد الأقاليم الروسية باللقاح وتوزيعه وتنظيم تلقيح المواطنين، وخاصة من الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وسجلت الوزارة يوم 11 من أغسطس/آب الماضي هذا اللقاح، وعمل على إنتاجه متخصصون في مركز "غامالي" بدعم من صندوق الاستثمار المباشر.

08:03- قفزة جديدة بالهند
أظهرت بيانات وزارة الصحة الاتحادية بالهند تسجيل قفزة يومية قياسية في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد تسجيل 97 ألفا و570 حالة اليوم.

ومع تسجيل أكثر من 4.65 ملايين إصابة في المجمل، تحتل الهند المركز الثاني على مستوى العالم في عدد حالات الإصابة بالفيروس بعد الولايات المتحدة التي سجلت أكثر من 6.4 ملايين حالة.

ولكن زيادة حالات الإصابة أسرع في الهند من أي مكان آخر في العالم، مع ارتفاع عدد الحالات عبر المناطق الحضرية والريفية في بعض الولايات الكبيرة ذات الكثافة السكانية.

07:48- المستشفيات الأميركية ترفض ثلث كمياتها من رمديسيفير
أكدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية الجمعة أن المستشفيات رفضت نحو ثلث الكميات المخصصة لها من عقار رمديسيفير لعلاج مرض كوفيد-19 منذ يوليو/تموز، مع تراجع الحاجة لهذا الدواء المكلف المضاد للفيروس.

وقالت بعض المستشفيات إنها ما زالت تشتري هذا العقار الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز كي يصبح لديها مخزون في حالة تسارع وتيرة الجائحة خلال الشتاء، ولكنها قالت إن الإمدادات الحالية كافية إلى حد ما لأنها تقصر استخدامه على الحالات الشديدة فقط.

وسمحت إدارة الأغذية والعقاقير بقدر أكبر من الحرية في استخدام رمديسيفير، ولكن 6 من بين 8 مستشفيات ضخمة -اتصلت بها رويترز- قالت إنها لا تستخدمه في الحالات المتوسطة.

07:48- الإصابات في ألمانيا
أفادت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد 1630 ليصل إلى 258 ألفا و480 حالة.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات في البلاد إلى 9347 بعد تسجيل 5 حالات جديدة.

07:08- الألمان يتظاهرون ضد القيود
ينظم الكثير من الألمان مظاهرات جديدة اليوم في العديد من المدن احتجاجا على إجراءات الحكومة لمكافحة فيروس كورونا.

وقالت إدارة مدينة فيسبادن بولاية هيسن (وسط) إن الاحتجاجات سيشارك فيها حوالي 3 آلاف شخص.

وفي هانوفر، يتظاهر حوالي 2000 شخص ضد هذه الإجراءات، ينظمها اتحاد النقابات الألمانية بالمدينة، وتحمل شعار "من أجل حماية الصحة وضد نظرية المؤامرة". ومن المتوقع أن تجتذب مظاهرة مضادة في نفس المدينة 1600 شخص.

وكان من المقرر تنظيم احتجاج آخر يشارك فيه ما يصل إلى 5 آلاف شخص في ميونيخ، لكن السلطات أصرت على تنظيم تجمع أصغر يضم ألف شخص في مساحة أكبر مما كان مخططًا له في الأصل من قبل المنظمين.

ومن جانب آخر قررت محكمة بافارية في الساعات الأولى من صباح اليوم السماح بمسيرة محدودة عبر المدينة يشارك فيه 500 متظاهر، بعدما كانت السلطات قد حظرتها في وقت سابق.

06:20 – المكسيك تتجاوز عتبة 70 ألف وفاة
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية أنه خلال 24 ساعة توفي 534 شخصا بسبب كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى أكثر من 70 ألفا.

وكانت الوزارة قدرت في بادئ الأمر أن عدد الوفيات سيصل إلى نحو 8 آلاف، لتقول في وقت لاحق إنها تتوقع أن يصل إلى 30 ألفا، أو 60 ألفا في إطار السيناريو الأكثر "كارثية".

06:00 – 47 ألف إصابة في الولايات المتحدة 
ذكرت وكالة رويترز أن الحالات الجديدة لوباء كورونا في الولايات المتحدة ارتفعت خلال يوم واحد بما لا يقل عن 47 ألفا، ما يرفع إجمالي الإصابات بأنحاء البلاد إلى 6.46 مليونا.

03:40 – كندا من دون وفيات جديدة
أعلنت كندا عدم تسجيل أي وفيات خلال 24 ساعة لأول مرة منذ 15 مارس/آذار، وذلك بنهاية يوم الجمعة.

وبلغ عدد الوفيات في كندا بسبب الوباء 9163 حتى الآن، أما عدد الإصابات فتجاوز 135 ألفا.

03:25 – 700 ألف إصابة في كولومبيا
قالت وزارة الصحة في كولومبيا إنها سجلت أكثر من 702 ألف حالة إصابة مؤكدة بالفيروس وأكثر من 22 ألف حالة وفاة.

ويجدر بالذكر أن البلاد أنهت في بداية الشهر عزلا عاما استمر أكثر من ٥ أشهر.

03:15 – آلاف الإصابات في المكسيك
سجلت المكسيك خلال الساعات الـ24 المنقضية 4857 إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 652 ألفا و364 حالة مؤكدة.

02:00 – أكثر من ٤٠ ألف إصابة في البرازيل
تجاوز إجمالي عدد الوفيات في البرازيل عتبة الـ130 ألف حالة، في حين بلغ عدد الإصابات 4 ملايين و282 ألف إصابة، مما يجعل البرازيل في المرتبة الثالثة في العالم من حيث عدد الإصابات بكورونا بعد الولايات المتحدة والهند.

 

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس يرجى الضغط هنا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أصبح "كوفيد-19" جزءا من حياتنا اليوم بعد 6 أشهر من اعتباره وباء من قبل منظمة الصحة العالمية، وهو عدو قريب عرفنا عنه الكثير، وأيضا ما زلنا نجهل الكثير عنه.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة