روحاني: استمرار العقوبات نتائجه وخيمة وانسحاب ترامب من الاتفاق النووي خطأ غبي

Iranian President Hassan Rouhani- - TEHRAN, IRAN - MAY 06: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
روحاني وصف قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي بالغباء (الأناضول)

هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن عدم رفع الولايات المتحدة حظر التسليح المفروض على بلاده ستكون له عواقب وخيمة، مضيفا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ارتكب خطأ غبيا بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال روحاني في اجتماعه مع أعضاء حكومته اليوم الأربعاء أنه يجب على الإدارة الأميركية أن تعلم جيدا أن إلغاء حظر الأسلحة هو شرط من شروط الاتفاق النووي، وإذا لم يتم ذلك فستكون العواقب وخيمة.

ولم يفصح الرئيس الإيراني عن الخطوات التي ستتخذها بلاده في حال لم يتم رفع الحظر، إلا أنه قال إن ما سيتخذونه من خطوات قد بينه في رسالة بعثها لقادة دول مجموعة "5+1" (وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس أمن الأمم المتحدة بالإضافة إلى ألمانيا)، وأنهم يعلمون مدى ثقل النتائج.

اشتراط وتهديد برد ساحق
وأضاف روحاني أنه إذا كانت أميركا تريد العودة للاتفاق فإن عليها رفع كل العقوبات المفروضة على طهران وتعويضها عن معاودة فرض العقوبات، و"سيكون رد إيران ساحقا إذا جرى تمديد حظر الأسلحة المفروض عليها".

وكانت أميركا قد انسحبت من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 في مايو/أيار 2018، وهو الاتفاق الموقع بين إيران ومجموعة (1+5)، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها.

وانسحب ترامب من الاتفاق في 2018، معللا ذلك بأنه لم يتضمن ما يكفي لتحجيم برنامج إيران الصاروخي ونفوذها في الشرق الأوسط.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي أعلنت إيران تعليق جميع تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، وذلك على خلفية مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة جوية أميركية بالعراق.

المصدر : وكالات