بأي حال عدت يا عيد؟ كورونا تلقي بظلالها وتحرم العمال من احتفالاتهم

3-day coronavirus restrictions in Istanbul- - ISTANBUL, TURKEY - MAY 01: Workers, who are in charge and being exempted, carry out their works during the 3-day coronavirus restrictions in 31 provinces to stem spread of the novel coronavirus (COVID-19) in Istanbul, Turkey on May 01, 2020.
لن يُقام أي تجمّع تقليدي اليوم بمناسبة عيد العمال (الأناضول)

يحتفل سكان العالم المعزولون اليوم الجمعة بعيد العمّال من دون أي تظاهرات ولا تجمّعات منتظرة، رغم تدابير رفع العزل الأولى في بعض دول العالم.

ولن يُقام أي تجمّع تقليدي اليوم بمناسبة عيد العمال، وهو يوم عطلة رسمية في عدد كبير من دول العالم، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ النقابات.

لكن النقابات دعت إلى أشكال أخرى من التحرك كالتعبئة الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو الوقوف على الشرفات وواجهات المباني مع حمل لافتات.

إعانات بطالة
وفي الولايات المتحدة، حيث لا عطلة في هذا العيد الجمعة، قدّم أكثر من ثلاثين مليون أميركي طلبات للحصول على إعانات بطالة منذ منتصف مارس/آذار، وهو عدد قياسي.

وجاءت الخميس سلسلة من الأرقام لتؤكد التوقعات القاتمة في القارة الأوروبية؛ فقد أعلنت فرنسا أن إجمالي الناتج الداخلي تراجع لديها بنسبة 5.8% في الفصل الأول من العام الحالي، وكذلك إسبانيا بنسبة 5.2% وإيطاليا بنسبة 4.7%.

من جهتها، قالت ألمانيا إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بنسبة 13.2%. وفي منطقة اليورو، تراجع النشاط بنسبة 3.8%، وفق المكتب الأوروبي للإحصاءات (يوروستات)، الذي يحذّر من أن الأرقام ستكون في الفصل الثاني أسوأ.

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي -الذي طالما كان منقذ منطقة اليورو- أعلن الخميس أنه "مستعدّ" لتعزيز قدراتها.

المصدر : الفرنسية