بسبب كورونا.. تركيا ستؤجل نشر منظومة أس 400 الدفاعية الروسية

First parts of a Russian S-400 missile defense system are unloaded from a Russian plane at Murted Airport, known as Akinci Air Base, near Ankara, Turkey, July 12, 2019. Turkish Military/Turkish Defence Ministry/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVE
نشر منظومة أس 400 الدفاعية الصاروخية الروسية أثار الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة (رويترز)

قال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس إن تركيا أرجأت خططا لنشر منظومة أس 400 الدفاعية الصاروخية الروسية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال إبراهيم كالين خلال اجتماع عبر الإنترنت استضافه المجلس الأطلسي، "هناك تأجيل بسبب فيروس كورونا لكنه (نشر المنظومة) سيمضي قدما كما هو مقرر له".

أضاف أن الرئيس أردوغان أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرات عدة أنه مهتم بشراء صواريخ باتريوت.

وفي وقت سابق، قال أردوغان إن منظومة أس 400 سيتم تشغيلها في أبريل/نيسان الماضي، لكن جائحة كورونا ركزت الجهود التركية على مكافحة تفشي المرض ودعم اقتصاد يواجه ثاني ركود خلال عامين.

وتقول الولايات المتحدة إن المنظومة الروسية غير متوافقة مع أنظمة دفاعات حلف شمال الأطلسي (ناتو) وستعرض للخطر طائرات أف 35 الأميركية التي تعتزم تركيا شراءها.

وإذا شغلت تركيا المنظومة، فإن ذلك يعرضها لعقوبات أميركية بموجب قانون التصدي لخصوم أميركا من خلال العقوبات والذي يستهدف معاقبة الدول التي تشتري معدات دفاعية من روسيا.

في هذا الصدد قال سفير الولايات المتحدة في تركيا ديفد ساترفيلد إن هذا الأمر نقل للإدارة التركية أكثر من مرة.

وأضاف "أوضحنا موقفنا بصراحة للرئيس أردوغان ولكل أفراد القيادة العليا في تركيا، وهو أن تشغيل نظام أس 400 يعرض تركيا بشكل كبير لعقوبات الكونغرس"، وتابع "لم نتلق ضمانات من الحكومة التركية تتيح لنا تهدئة هذه المخاوف".

يذكر أنه وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده قد تشتري منظومة باتريوت الأميركية، وتتغلب على العوائق المتعلقة بمشروع مقاتلات أف 35، مؤكدا أن بلاده في مركز حلف الناتو ولن تبحث عن مكان آخر لها لشراء المنظومة الصاروخية.

وتحمي منظومة باتريوت المنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات الجوية، وأساس عملها الدفاع على المدى البعيد، وتستطيع إصابة أهداف جوية على نطاق 160 كيلومترا، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترا.

المصدر : رويترز