عبر الفيديو.. موسكو تعلن عن اجتماع للخمسة الكبار في مجلس الأمن لبحث أزمة كورونا

Chinese Foreign Minister Wang Yi poses with (from-R) U.S. Secretary of State Mike Pompeo, French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian, United Nations Secretary General Antonio Guterres, (Wang Yi) Russian Foreign Minister Sergey Lavrov and Britain's Lord Tariq Ahmad during a lunch hosted by China of the permanent five veto-wielding members of the U.N. Security Council in New York, U.S., September 26, 2019. REUTERS/Yana Paskova
الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي اتفقت على عقد قمة خماسية عبر الإنترنت (رويترز)

أعلنت روسيا اليوم الاثنين عن اجتماع مقبل لقادة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، سعيا إلى توحيد جهودها لمواجهة وباء كوفيد-19، بعدما حضها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ذلك.

وبحسب وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، فإن وزير الخارجية سيرغي لافروف أكد اليوم أن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، اتفقت على عقد قمة خماسية عبر الإنترنت اقترحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية الروسي في مداخلة عبر الفيديو أمام طلاب، ونقلها التلفزيون، إن "الخمسة الكبار يبحثون احتمال مساهمتهم في مكافحة فيروس كورونا".

وفي وقت سابق، حض الأمين العام للأمم المتحدة الدول الخمس على توحيد موقفها في مواجهة كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص في العالم.

فيما بادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترامب بداية أبريل/نيسان، على تنظيم اجتماع طارئ عبر الفيديو للأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، للتصدي للوباء في مناطق النزاعات.

وأوضح ماكرون أن الاجتماع جاء "دعما للنداء" الذي وجهه غوتيريش من أجل وقف عالمي لإطلاق النار.

يذكر أن من الأسباب الرئيسية للانقسام الذي يسود مجلس الأمن، هو الخلاف بين واشنطن وبكين على منشأ الفيروس المستجد.

المصدر : وكالات