بغداد: يونيو المقبل موعد التفاوض مع أميركا لسحب قواتها

epa03037147 An image made available on 18 December 2011 shows US soldiers from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division depart a mission brief on their way to perform perimeter security at Camp Adder, now known as Imam Ali Base near Nasiriyah, Iraq on 16 December 2011 Around 500 troops from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division ended their presence on Camp Adder, the last remaining American base, and departed in the final American military convoy out of Iraq, arriving into Kuwait in the early morning hours of 18 December 2011. All U.S. troops were scheduled to have departed Iraq by 31 December 2011. At least 4,485 U.S. military personnel died in service in Iraq. According to the Iraq Body Count, more than 100,000 Iraqi civilians have died from war-related violence. EPA/MARIO TAMA / POOL
انتشار سابق للقوات الأميركية في أحد المواقع العسكرية بالعراق (الأوروبية)
قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء عبد الكريم خلف إن بلاده والولايات المتحدة ستضعان -في يونيو/حزيران المقبل- جداول زمنية لانسحاب القوات الأميركية من البلاد.
 
وأوضح خلف -في تصريح صحفي نُشر اليوم- أن قرار إجراء المفاوضات يأتي استنادا إلى قرارات مجلس النواب العراقي بخروج القوات الأميركية، ويكون ذلك باتفاق الطرفين العراقي والأميركي.
 
ولفت خلف إلى أنه بعد سحب القوات الأميركية من العراق، فإن العلاقة الأمنية بين البلدين ستستمر في إطار عمليات التدريب وتبادل الخبرات.
 
وعن تخفيض الولايات المتحدة قواتها في العراق خلال الأسابيع الماضية، اعتبرها خلف بادرة حسن نية.
 
وشدد على أن المفاوضات التي ستبدأ في يونيو/حزيران المقبل لن تقتصر على الجانبين العسكري والأمني، بل ستناقش جميع أشكال العلاقة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية المثبتة ضمن اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة بين البلدين، وأشار إلى أن بلاده تريد علاقة طبيعية، وعلاقة صداقة مع الولايات المتحدة.
 
ومطلع الشهر الجاري، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي تحديد يومي 10 و11 يونيو/حزيران المقبل موعدا للمفاوضات بين العراق والولايات المتحدة لبدء الحوار الإستراتيجي.
 
وكان العراق حكومة وبرلمانا طالب -مطلع العام الجاري- بسحب القوات الأجنبية، بما فيها الأميركية- من البلاد.
 
وجاء ذلك بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بغارة جوية أميركية قرب مطار بغداد، في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وعلى مدى الأسابيع الماضية، انسحبت القوات الأميركية من ستة مواقع وقواعد عسكرية في شمال وغرب البلاد، وسلمتها للقوات العراقية، في حين ما زالت تحتفظ بقوات لها في ثلاث قواعد رئيسية شمال ووسط وغربي البلاد.
المصدر : وكالات